60 حالة في خطر..

خبر الصحة بغزة تحذر من استمرار منع دخول علاج مرضى سرطان الدم

الساعة 09:18 ص|05 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

حذر الدكتور بيان السقا رئيس قسم أمراض الدم بمجمع الشفاء الطبي بغزة، من مضاعفات خطيرة على حياة مرضى سرطان الدم المزمن لعدم تناولهم العلاج اللازم منذ ثلاثة أشهر.

وقال الدكتور السقا: « إن عدم انتظام العلاج من هذه الأصناف الهامة يضطرهم إلى أدوية أخرى أكثر تكلفة لأن الحالة تكون وصلت إلى مستويات خطيرة ».

يشار إلى أن نحو 60 حالة مسجلة في كشوفات الصحة مصابة بمرض سرطان الدم المزمن وهي بحاجة إلى بروتوكولات العلاج والمعروف طبيا بـــــ ( جلايفد ) لاستمرار حياتهم بشكل جيد.

من جهته قال د. منير البرش مدير عام الصيدلة: « إن صنف الدواء الخاص بمرضى سرطان الدم المزمن غير متوفر في مستودعات الوزارة في غزة وأرصدته صفر منذ 3 أشهر.

وأضاف: »احتياج 60 مريضا مسجلين لدى وزارة الصحة هو 1800 حبة شهريا بتكلفة 210 ألف دولار موزعه بواقع 3500 دولار لكل مريض ما يعني أن تكلفة العلاج تفوق بكثير قدرة المريض على توفيره« .

وأمضى يقول: »إن 15 حالة فقط من المرضى حصلوا على تحويلات للعلاج داخل الخط الأخضر وعادوا إلى غزة دون العلاج اللازم, رغم أن الوزارة بغزة أدرجت العلاج ضمن الطلبية الشهرية المرسلة للوزارة بالمحافظات الشمالية لكن لم تصل الكميات اللازمة من رام الله".