خبر نيتانياهو: مستعد لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين دون شروط مسبقة

الساعة 06:24 م|01 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، « إنني مستعد وبشكل فوري (ورددها مرتين) لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، دون أي شروط مسبقة من أي نوع ».

وفي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك اليوم الخميس، وجّه نتنياهو حديثه إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس (الذي لم يكن متواجدًا في القاعة)، قائلًا « الرئيس عباس: أعلم أن الأمر ليس سهلًا، لكننا مدينون لشعبينا بالمحاولة وبالاستمرار في المحاولة، لأننا إذا جلسنا سويًا، وحاولنا إيجاد حل لهذا الصراع، فسوف يكون بإمكاننا أن نقدم أشياءً رائعة لهما ».

وكان عباس قد أعلن أمس الأربعاء، ومن فوق ذات المنصة العامة، عدم التزامه بالاتفاقات الموقعة مع « إسرائيل »، قائلًا « طالما أنهم لا يلتزمون بالاتفاقات (يقصد الإسرائيليين)، فنحن نعلن أيضًا عدم التزامنا بها، وعلى إسرائيل أن تضطلع بجميع مسؤولياتها كقوة احتلال ».

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية توقفت في أبريل /نيسان 2014، دون أن تلوح في الأفق مؤشرات على استئنافها مجددًا.

وخصص رئيس الوزراء الإسرائيلي جزءً من كلمته التي استغرقت أكثر من 45 دقيقة، للحديث عن إيران واتفاقها الموقع قبل نحو شهرين مع البلدان الغربية بشأن برنامجها النووي.

وأكد نتنياهو أن « إسرائيل ستتخذ كل ما يلزم للدفاع عن نفسها، ولن تسمح لإيران بتطوير أسلحة نووية، ولن تسمح لأي قوة على الأرض أن تهدد مستقبلها »، مشيرًا « إسرائيل ستفعل كل ما يجب عليها القيام به للدفاع عن دولتنا وشعبنا ».

وفي يوليو/تموز الماضي، توصلت طهران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (أمريكا وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) إضافة لألمانيا إلي اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني يشمل تحديد النشاطات النووية الإيرانية ورفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.