خبر ٢١٣ ألف عاطل عن العمل في غزة و نسبة الفقر ترتفع الى ٧٠٪

الساعة 04:31 م|01 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي إن أعداد المتعطلين عن العمل بقطاع غزة وصلت لنحو 213 ألف عامل، مشيراً إلى أن نسبة الفقر في صفوف العمال بلغت 70% ونسبة البطالة 60%.

وحذر العمصي في بيان صحفي له اليوم الخميس، حكومة التوافق الوطني من كارثة عمالية ستطال أكبر شريحة في المجتمع الفلسطيني في ظل زيادة أعداد المتعطلين عن العمل بشكل كبير دون أن تضع الحكومة رؤية واضحة لتخفيف معاناتهم وظروفهم القاسية.

 وطالب الحكومة بتحمل مسؤولياتها في القطاع المحاصر وعدم تركه يعيش فراغا سياسيا ألقى بظلاله على جميع المجالات الحياتية فيه، خاصةً شريحة العمال.

وفي غضون ذلك، بين العمصي أن القطاع يشهد أسوأ مرحلة اقتصادية يمر بها منذ عدة عقود، مشددا على ضرورة فتح المعابر والبدء بإعمار القطاع لتخفيف البطالة.

ودعا المسئولين الفلسطينيين بتحمل مسئولياتهم وإدراج العمال على سلم أولويات عملهم، مؤكدا أن ترك الأمور على حالها في هذا الإطار سيصعب من تخفيف معاناة هذه الشريحة مستقبلا.

وقال العمصي: « إن العمال ينظرون إلى أداء الحكومة ودورها في تخفيف معاناتها كباقي حكومات العالم ولا يهتمون بالمشاكل السياسية ويريدون منها النتائج ».

وأشار إلى أن الحكومة ومنذ تشكليها ألغت برنامج التشغيل المؤقت"، مؤكدا أنها لم تقدم شيئًا على  أرض الواقع للعمال سوى بعض التصريحات والوعود التي لم تتحقق.