خبر السعودية تتراجع عن تصريحات لوزير الصحة حول عدد وفيات « منى »

الساعة 04:09 م|29 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

تراجعت وزارة الصحة السعودية عن تصريحات أدلى بها نائب وزير الصحة حمد بن محمد الضويلع صباح الثلاثاء عن ارتفاع وفيات كارثة مشعر منى إلى ٤۱۷۳ بعد توبيخه من قبل ولي العهد ورئيس لجنة الحج محمد بن نايف، هذا فيما كشف مسؤولون أجانب حسب موقع بي بي سي ان عدد ضحايا الكارثة أكثر بكثير جدا مما أعلنته السعودية.

وقالت وزارة الصحة السعودية في موقعها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر ،« أنه لا صحة للخبر المتداول والمنسوب لمعالي نائب وزير الصحة عن ارتفاع وفيات حادث تدافع مشعر منى إلى أكثر من ٤٠٠٠ والذي تم نشره صباح هذا اليوم ».

وكان نائب وزير الصحة السعودي حمد بن محمد الضويلع أعلن صباح الثلاثاء، وعلى الموقع الرسمي للوزارة، تسليم ألبوم صور ٤۱۷۳ من الحجاج الذين قضوا في حادث مشعر منی.. وقد بدأت عملية التعرف علی المتوفين.

وصرح الضويلع بان الحادث نتج « بسبب الدرجة الفائقة للحرارة والاختناق والتدافع ».. وفقا لتقرير غرفة العمليات في وزارة الصحة، وحسب ما ورد في الإحصاءات الأولية تم تقدير الوفيات ۷٦۹ من قبل الکوادر الميدانية، لکن آخر الإحصاءات حتی الآن تدل علی ٤۱۷۳ متوفي نظرا للجثث التي تم تسليمها لوزارة الصحة السعودية ليلة الاثنين.