خبر نائب عربي في الكنيست يحاول إخراج المستوطنين من المسجد الأقصى

الساعة 09:52 ص|29 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

نائب عربي في الكنيست يحاول إخراج المستوطنين من المسجد الأقصى

 

فوجئ العشرات من المستوطنين وعناصر الشرطة الإسرائيليين، صباح اليوم الثلاثاء، بالعضو العربي في الكنيست الإسرائيلي جمال زحالقة، وهو يطالبهم بالخروج من المسجد والعودة إلى منازلهم.

ونادى زحالقة، العضو في القائمة العربية المشتركة، المستوطنين في مدخل باب المغاربة، إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، باللغة العبرية قائلا: « ماذا تفعلون هنا؟ أمن أجل الإستفزاز ؟ إذهبوا إلى بيوتكم ».

وأضاف: « لا مكان لكم في الأقصى، أخرجوا من هنا، عودوا إلى بيوتكم، هذا بيتنا ».

ورد عليه أحد المستوطنين: « أخرج أنت من هنا ، هذا بيتنا ».

وفصل عناصر من الشرطة الإسرائيلية ما بين النائب زحالقة، وبين المستوطنين.

وتسمح الشرطة الإسرائيلية للمستوطنين بإقتحام المسجد من خلال باب المغاربة وتوفر الحماية لهم أثناء الاقتحامات.

ولاحقا، كتب زحالقة في تدوينة على حسابه في موقع « فيس بوك » اطلع عليها مراسل وكالة الأناضول للأنباء: « الأقصى منطقة محتلة والدفاع عنه نضال مشروع ضد الاحتلال، الأقصى مكان مقدس وحمايته هي دفاع عن المقدسات ».

وأضاف زحالقة: « شعبنا سيحمي الأقصى مهما كلّف الأمر، ولن يكون هناك اقتحام بلا مواجهة، ولن نقبل بفرض أمر واقع جديد فيه اقتحامات استفزازية وتقسيم للزمان والمكان في الأقصى ».

وسارع وزير الخارجية الإسرائيلي السابق، وزعيم حزب « إسرائيل بيتنا » اليميني المعارض أفيغدور ليبرمان، إلى المطالبة بالتحقيق مع زحالقة.

وكتب ليبرمان في تدوينة على حسابه في موقع « فيس بوك »: « أنا أحث المدعي العام على إدانة عضو الكنيست جمال زحالقة، الذي هاجم هذا الصباح الشرطة والزوار اليهود ».

وأضاف ليبرمان: « لقد صاح زحالقة مطالبا اليهود بالخروج والذهاب إلى الجحيم ».

وكانت ساحات المسجد الأقصى شهدت في اليومين الماضيين مواجهات بين قوات الشرطة الإسرائيلية ومصلين مسلمين بعد الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد.