خبر “ناسا” تعد بالكشف عن سر قد يقلب الموازين حول المريخ

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 04:23 م
28 سبتمبر 2015
المريـخ

قالت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” إنها ستعلن خلال مؤتمر صحفى، اليوم عن حل لغز كوكب المريخ، فيما توقع علماء إعلان الوكالة عن اكتشاف مياه سائلة على سطح المريخ، أو تقديمها تفسيرا لمجموعة التكوينات الجيولوجية الشاذة على سطح الكوكب، فيما يرى آخرون أن “ناسا” قد تعلن عن اكتشاف حياة من نوع ما.

وذكرت الوكالة، فى بيان، أمس، أن المؤتمر سوف ينعقد فى مقر “ناسا” الرئيسى بواشنطن، وأن المؤتمر سوف يتضمن اكتشافا كبيرا يحل “لغز” المريخ.

وأفاد البيان أنه من المقرر أن يعلن الكشف الجديد مدير قسم استكشاف الكواكب بوكالة ناسا “جيم جرين” إضافة إلى مشاركة ٣ أعضاء من الوكالة، أبرزهم عالم الكواكب الشهير “مايكل ماير” المسؤول عن برنامج استكشاف المريخ فى الوكالة، و”لوجيندرا أوجاها” الباحث بمعهد جورجيا، المتخصص فى دراسة احتمالية وجود المياه على سطح المريخ، و”ماري بيث” من “مركز أميس” و”ألفريد ماكوين” الباحث فى علوم التصوير عالى الدقة.

ومنذ بدء برامج استكشاف الكوكب الأحمر، يحاول العلماء التوصل إلى إجابات قاطعة لعدد من الأسئلة الخاصة بالمريخ، منها: هل بدأت الحياة على الأرض من مصدر على المريخ؟ وهل هناك مياه سائلة على الكوكب الأحمر؟ هل دعم المريخ الحياة فى وقت ما فى الماضى؟ وما مصدر الميثان على الكوكب الأحمر؟

وهناك تكهنات بأن وكالة “ناسا” ربما تعلن عن اكتشاف مياه سائلة على سطح المريخ، أو تقدم تفسيرا لمجموعة التكوينات الجيولوجية، فيما يرى علماء أن “ناسا” قد تعلن عن اكتشافها حياة من نوع ما.