خبر في موسكو.. مليونا مسلم وأربعة مساجد

الساعة 11:28 ص|25 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

 

رغم توسعة « مسجد موسكو الكبير » بعد إعادة بنائه فإنه ليس كافيا لحل مشكلة نقص المساجد بموسكو، ورغم أنه يضيف مساحات للصلاة لا بأس بها بمدينة تضم نحو مليوني مسلم.

ولا يوجد في موسكو سوى أربعة مساجد فقط تضيق بالمصلين، لدرجة أن أعدادهم في صلوات الجمعة والأعياد تفوق سعة هذه المساجد بعشرات المرات، رغم أن الشريحة المسلمة في موسكو تمثل واحدة من الأعلى في المدن الأوروبية.

مسجدان جديدان

وكشف رئيس مجلس المفتين الروسي الشيخ رافيل عين الدين -في كلمة ألقاها أثناء افتتاح المسجد الأربعاء الماضي- عن وجود مخططات لبناء مسجدين جديدين ضمن مشروع « موسكو الجديدة » الذي يهدف إلى توسعة مدينة موسكو، علما بأن مساحة أحد هذين المسجدين ستكون أكبر من جامع موسكو الكبير بمقدار الضعف، ويستوعب عشرين ألف مصل.

ويقول روشان عباسوف نائب رئيس مجلس الإفتاء الروسي إن هناك حاجة ملحة لبناء مساجد إضافية في موسكو، وتابع أنه « إذا كان الحديث في السابق يدور عن بناء عدد من المساجد الصغيرة الموزعة على أحياء موسكو المختلفة بسعات لا تتجاوز ما بين 1000 و1500 مصل، وهو أمر غير منطقي في الوقت الراهن، فإن الحديث بات يدور حول بناء أعداد محدودة من المساجد الكبيرة، التي تضم مراكز ثقافية إسلامية ومرافق متعددة الأغراض ».