خبر أردوغان يتراجع: الأسد يمكن أن يشارك فى مرحلة انتقالية لحل الأزمة بسوريا

الساعة 05:42 م|24 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الذى طالب على الدوام برحيل الرئيس السورى عن السلطة، الخميس أن بشار الأسد يمكن أن يشكل جزءا من مرحلة انتقالية فى اطار حل للأزمة السورية.

وقال أردوغان ردا على سؤال حول الحل الممكن فى سوريا « من الممكن أن تتم هذه العملية (الانتقالية) بدون الأسد كما يمكن أن تحصل هذه العملية الانتقالية معه »، وأضاف أمام الصحافيين « لكن لا أحد يرى مستقبلا للأسد فى سوريا، من غير الممكن لهم (السوريين) أن يقبلوا بديكتاتور تسبب بمقتل ما يصل الى 350 الف شخص ».

وتشير هذه التصريحات الى بعض التغيير فى موقف تركيا حيال الرئيس السورى ، كما تاتى بينما يبدو أن عدة دول غربية بينها الولايات المتحدة وبريطانيا، حليفتا تركيا فى حلف الأطلسي، بدأت تغير موقفها من النظام السوري.

فقد اعتبر وزير الخارجية الأميركى جون كيرى السبت الماضى أن الرئيس السورى يجب أن يتنحى عن السلطة لكن ليس بالضرورة فور التوصل الى تسوية لإنهاء النزاع الدائر فى سوريا، وأدلى وزير الخارجية البريطانى فيليب هاموند بتصريحات مماثلة.

من جهتها دعت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إلى اشراك الأسد فى الحوار لحل الأزمة السورية، وكانت أنقرة ترفض بشكل قاطع حتى الآن أى حل سياسى يشمل الرئيس السورى وتحمله مسؤولية المشاكل فى بلاده.