خبر غزة: مشروع لدعم الصيادين بقيمة 226 ألف دولار

الساعة 12:05 م|20 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

تنفذ جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) مشروع « الدعم الطارئ للصيادين في قطاع غزة بعد العدوان الأخيرة 2014 »، بقيمة 226 ألف دولار في قطاع غزة، وذلك بإشراف من  مؤسسة التعاون وبتمويل مع مؤسسة العون الإسلامي (MuslimAid).

ويساهم المشروع في استعادة سبل عيش الصيادين المتضررين جراء العدوان الأخير على قطاع غزة 2014، ويستفيد من المشروع  60 صياد بشكل مباشر، و60 بشكل غير مباشر.

وعمل المشروع على إعادة تأهيل 15 قارب صيد متضرر ما بين كبير ومتوسط الحجم، وإعادة تأهيل  15 قارب صغير الحجم، بالإضافة لتزويد 30  قارب صيد بمستلزمات وأدوات صيد.

وتم اختيار المستفيدين وفق آلية معينة، من قبل لجنة إشرافية، فتم ترشيح الأسماء من قبل الإدارة العامة للثروة السمكية بالتنسيق مع نقابة الصيادين وجمعية التوفيق بناءً على معايير اختيار محددة، من أهمها أن يكون الصياد من المتضررين في العدوان الأخير على قطاع غزة 2014.

وتقول مديرة دائرة المناصرة والإعلام في الإغاثة الزراعية  نهى الشريف:« إن المشروع يأتي في إطار استعادة سبل عيش الصيادين المتضررين من العدوان الأخير على قطاع غزة، حيث يعدّ من القطاعات التي تتعرض بشكل مستمر للانتهاكات من قبل قوات الاحتلال، وتعتمد نسبة كبيرة من الصيادين على الإعانات والمساعدات بفعل الحصار البحري الذي تفرضه قوات الاحتلال منذ سنوات طويلة، وخلف ظروفا معيشية بالغة الصعوبة على مزاولي المهنة، سواء على صعيد حياتهم اليومية، أو عملهم في الصيد، أو مصادر دخلهم ».

يذكر أن ما يقارب من 3800 صياد؛ يعيلون قرابة 50 ألف فرد في قطاع غزة ويعملون على طول 40 كم من سواحله، إضافة إلى 2000 عائلة أخرى تضم أكثر من عشرة ألاف فرد تعتاش على صناعات أخرى متعلقة بمهنة صيد الأسماك، في ظروف معيشية مزرية، تتمثل في انتشار البطالة، والفقر، وعدم القدرة على تلبية الحاجات الأساسية لعائلاتهم.