خبر لـ 4 أسباب.. « سكين الدباح » تشتكي قلة رؤوس الأضاحي!

الساعة 03:36 م|14 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

يعاني سوق الأضاحي في قطاع غزة حالة من الكساد لأسباب عدة، أبرزها تتعلق بارتفاع أسعار اللحوم عالمياً، وعدم توريد بعض السوق الأوروبية الخراف والعجول لأسواق قطاع غزة على وجه الخصوص لأسباب عدة.

 ويعزي أصحاب مزارع العجول سبب ضعف إقبال المواطنين الغزيين على شراء الأضاحي لاربعة أسباب، وهي ارتفاع الأسعار العالمية للحوم الحمراء، والإعلانات الخاطئة التي تنشرها وزارة الزراعة على لسان بعض المسؤولين بدعوتهم المواطنين للتريث في الشراء –على حد وصف احد التجار-، والحالة الاقتصادية الضعيفة للمواطنين في غزة، وحظر استراليا تصدير العجول إلى غزة بزعم إساءة معاملته.

وكانت السلطات في أستراليا أعلنت أنها قررت وقف تصدير الماشية إلى قطاع غزة بزعم « إساءة معاملة تلك الماشية ».

أبو أحمد البطنيجي صاحب مزرعة عجول يوضح أن إقبال المواطنين على شراء العجول « ضعيف للغاية »، مشيراً إلى ان تحسن طفيف طرأ على سوق الأضاحي في الأيام الثلاثة الأخيرة.

الاسباب: 1/ارتفاع الأسعار العالمية للحوم الحمراء، 2/الإعلانات الخاطئة حول الموسم، 3/الحالة الاقتصادية الضعيفة للمواطنين في غزة، 4/حظر استراليا تصدير العجول إلى غزة

وقال لـ« فلسطين اليوم »: شح بيع لحوم الأضاحي في غزة ناتج عن أسباب عدة أبرزها ارتفاع الأسعار عالمياً، والسياسية الغير حكيمة لوزارة الزراعة وبعض الإعلاميين في مناشدة المواطنين للتريث في شراء الأضاحي.

وأضاف: للأسف الأسعار لن تتحسن لأسباب عدة وهي أن ارتفاع الأسعار عالمياً، ومقاطعة استراليا لأسواق غزة، وتوافق عيد الأضحى مع أعياد اليهود التي يذبحون فيها قرابين من فصيلة العجول.

وأشار البطنيجي إلى انه في حال بقاء الموسم على كساده، فستكفي أعداد العجول في القطاع للأضاحي، وفي حال تحسنت حالة الشراء كالعام الماضي فإن أعداد العجول الموجودة لن تفي بالغرض.

ولفت إلى أن الأضاحي في قطاع غزة بحالة صحية « ممتازة » ويخضعوا للفحوصات الطبية اللازمة، مع الإشارة إلى وجود بعض الوفيات في بعض المزارع جراء إصابتها بحمى « الملاريا » الناتجة عن ارتفاع حرارة الجو.

ويبلغ سعر كيلو لحم العجل الهولندي قائم 22/23 شيقلا أما العام الماضي كان بـ 16 شيقلا وكذلك العجل الشراري سعر الكيلو 24/25 شيقلا اما العام الماضي كان 18 شيقلا، وتصل سعر العجلة/البقرة من 17/20 ويصل سعر كيلو الخراف والماعز من 6 إلى 7 دنانير.

وكان مسؤول في وزارة الزراعة في قطاع غزة أكد توفر الأضاحي بأسعار مرتفعة تزيد عن العام الماضي قرابة 25%.

وقال تحسين السقا مدير عام الإدارة العامة للتسويق والمعابر بوزارة الزراعة « لدينا 13 الف راس من العجول والابقار جاهزة لعيد الاضحى بالإضافة إلى وجود قرابة 40 ألف راس الخراف والماعز ».