بالصور الأولى من نوعها..ناسا تكشف تضاريس متنوعة على كوكب بلوتو

الساعة 11:37 ص|12 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

بثت وكالة الفضاء الأمريكية « ناسا »اليوم، السبت صورا هي الأولى وبجودة عالية غير مسبوقة كشفت تضاريس متنوعة ومعقدة من كوكب « بلوتو » وهو الكوكب التاسع ضمن المجموعة الشمسية شكلت مفاجئة بالنسبة للعلماء والباحثين.

وقال الباحث الرئيسي في مهمة دراسة الكوكب « اظهر بلوتو مجموعة متنوعة من التكوينات » الأرضية وعمليات معقدة غير مسبوقة بالنسبة للمجموعة الشمسية فلو قام فنان برسم بلوتو قبل هذه المهمة لقلت بأنها لوحة مبالغ فيها لكن في الحقيقة هذا بالضبط ما نراه في الميدان« .

وتكشف الصور مساحات بلغت ضعفي المساحة التي سبق وان تم كشفها حتى الآن ويمكن رؤية مناطق تشبه الكثبان الرملية يمكن ان تكون قد تجمعت بسبب الرياح وهذا ما آثار انفعال العلماء.

وقال »وليم مكنون« عضو طاقم مهمة استكشاف »بلوتو« : » إذا صح الحديث عن وجود كثبان رملية فهذا سيكون الجنون بعينه لان طبقة الاتموسفير الخاصة بكوكب بلوتو دقيقة جدا وهذا يعني بان هذا الكوكب كان يملك سابقا طبقة اتموسفير سميكة أو ان هناك عملية معينة تجري في الكوكب لم نفهمها حتى الآن« .

وتظهر الصور أيضا سيول » نيتروجين" متجمدة تدفقت من الجبال باتجاه السهول إضافة لوجود أودية عميقة يبدو أنها نتجت عن أجسام غير معروفة ضربت الكوكب وكذلك هناك سلاسل جبلية موزعة عشوائيا.



كوكب بلوتو

كوكب بلوتو تضاريس

كوكب