خبر توقيع مذكرة تفاهم لمد محطة كهرباء غزة بالغاز

الساعة 12:54 م|10 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، السفير محمد العمادي، اليوم الخميس، التوقيع على مذكرة تفاهم مع الاحتلال الإسرائيلي لمد محطة الكهرباء في غزة بخط غاز، والعمل على توسيعها لزيادة توليد الكميات.

وكان العمادي وصل ظهر اليوم إلى القطاع عبر معبر بيت حانون « إيرز » شمال القطاع لافتتاح عدة مشاريع قطرية مولتها بلاده ضمن المنحة القطرية لإعادة اعمار غزة.

وقال العمادي في مؤتمر صحفي عقد في غزة: « إن زيارته هذه تأتي ضمن جهود اللجنة القطرية لإعمار غزة ولافتتاح بعض المشاريع، التي تم الانتهاء منها، بالإضافة إلى توقيع عقود مشاريع أخرى ».

وأضاف العمادي، « زيارتي لغزة ستكون مثمرة وسنفتتح المشاريع القطرية التي بدأناها سابقاً بالإضافة إلى توقيع عقود جديدة تخدم البنى التحتية وقطاع الإنشاءات ».

وأوضح أنه التقى مع مسؤولين في حكومة الوفاق برام الله، إضافةً إلى لقاء بعض المسؤولين الإسرائيليين وكان اللقاء إيجابي ومثمر، مؤكداً إزالة العوائق التي وضعها الاحتلال فيما يخص بالمواد المزدوجة، التي تدخل غزة مثل الخشب وغيرها، وأنها ستدخل بانتظام إلى القطاع.

وتابع العمادي:« تم توقيع مذكرة تفاهم مع السلطة الوطنية بإمداد محطة كهرباء غزة بخط غاز وتوسعة المحطة لتصبح 340ميغا وات، وهذه المذكرة أرسلت إلى الجانب الإسرائيلي وأن الكرة في ملعبهم ».

وأردف« لا توجد أي مشكلة برفع الطاقة الكهربائية لغزة، و »إسرائيل« درست هذا المقترح لا يوجد لديهم أي اعتراض مبدئي حول ذلك ».

ولفت العمادي إلى أن الرباعية الدولية عينت استشاريا خاصا لمتابعة الأمور الفنية فيما يخص إمداد غزة بخط غاز لمحطة الكهرباء والمواد اللازمة لذلك، منوهاً إلى أن اللجنة القطرية ناقشت مع القطاع الخاص الإسرائيلي إمداد غزة بالطاقة الشمسية، وهناك موافقة مبدئية مع الجانب الإسرائيلي وهم يدرسون المشروع حالياً.