خبر أمراض العاصفة الرملية وطرق الوقاية منها..!

الساعة 02:03 م|09 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

تنتشر الأمراض وتتفاقم حدتها مع استمرار العاصفة الرملية التي تضرب الأراضي الفلسطينية على مدار اليومين الماضيين، حيث عجت المستشفيات والعيادات الصحية العامة والخاصة بالمرضى لطلب العلاج اللازم بعد التعرض للعاصفة (التي فتحت جراحهم على مصراعيه).

وتشكل العاصفة الرملية بالنسبة للمرضى المصابين بالربو الشعبي إضافة إلى مرض العيون والأنف والحنجرة خطورة كبيرة على صحة المريض وقد يعرض نفسه للدخول إلى العناية المكثفة في حال لم يتبع توصيات الأطباء بتوخي الحذر الشديد أثناء العاصفة.

موتى بسبب العاصفة..

وقد تعرضت فلسطين لعاصفة رملية قادمة من العراق وسوريا حيث تكون منخفض حراري عند الحدود بين العراق وسوريا مما أدى إلى نشوء هذه العاصفة الرملية.

وأعلنت كلٌ من سوريا ولبنان والأردن ومصر حالة الاستنفار في طواقمها بعد التعرض للعاصفة الرملية والتي أدت حتى اللحظة لوفاة نحو 10 أشخاص (4 في لبنان و6 في سوريا) وإصابة نحو 750 في مختلف الدول التي تعرض للعاصفة.

"فلسطين اليوم" رصدت بعض الأمراض إلى قد تسبب خطورة على صحة المريض في حال التعرض بشكل مباشر للعاصفة الرملية، كما أوضح عدد من الأطباء في تصريحات لـ"فلسطين اليوم" طرق الوقاية والعلاج قبل وبعد التعرض للعاصفة الرملية.

مرض الربو من أكثر الأمراض خطورة..

الطبيب المختص في الأمراض الصدرية الدكتور حسين العطار أكد، أن موجعة الغبار التي تجتاح البلاد هذه الأيام تعتبر مثير أساسي لمرض الربو الشعبي ما يعرض الإنسان للخطر الشديد.

وقال د. العطار في تصريح لـ"فلسطين اليوم": "إذا تعرض المريض للعاصفة الرملية وتنفس غبار بكميات كبيرة قد يدخله ذلك في نوبات شديدة يكون على إثرها قد عرض حياته للخطر الشديد وربما يدخل في العناية المركزة".

ومرض الربو هو لتهاب مزمن يصيب المجاري الهوائية ويتصف بأعراضه المتنوعة ومتكررة الحدوث، بالإضافة إلى منع التدفق المعكوس للهواء، والتشنج القصبي، والأعراض الشائعة تشمل صفير الصدر، سعال، ضيق الصدر، وضيق النفس.

الحالات المرضية ستزداد بعد ظهور المضاعفات..

من جهته أكد الطبيب المختص بأمراض الأنف والحنجرة الدكتور جمال حرزالله، أن استنشاق الهواء الملوث والذي يحتوي كميات كبيرة من الرمال كما هو حاصل اليوم من العاصفة الرملية يؤثر تأثير سلبي على صحة الإنسان وخاصة المرضى المصابين بمرض الربو إضافة إلى مرضى حساسية الأنف والغشاء المخاطي.

وقال د. حرزالله في تصريح خاص لـ"فلسطين اليوم": "هناك الكثير من المرضى توجه إلى العيادات الصحية والمستشفيات لغرض العلاج بسبب العاصفة الرملية لكن الحالات المرضية ستزداد بعد ظهور المضاعفات التي تشكل خطورة على صحة الإنسان".

من جهته ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في الضفة المحتلة، ان العشرات أصيبوا بحالات اختناق بسبب الأجواء الرملية العاصفة وقد دخلوا إلى المستشفيات في الضفة الغربية بسبب العاصفة الرملية التي تضرب المنطقة.

وقال الصحة: "لقد أدخلت عشرات الحالات إلى المستشفيات نتيجة الاختناق من العاصفة الرملية التي تضرب المنطقة، ولم يتسن لنا لغاية الآن معرفة العدد الدقيق".

نصائح..

وقدم كلٌ من د. العطار ود. حرزالله مجموعة من النصائح الهامة التي يجب أن يتبعها المريض في حال التعرض للعاصفة الرملية وهي:-

1/ على المرضى التزام منازلهم وأن لا يكونوا عرضة للعاصفة الرملية.

2/ إغلاق المنافذ والأبواب بشكل جيد لتفادي دخول كميات كبيرة من الهواء الغير نظيف إلى المنزل.

3/ وضع فوط مبللة بالمياه قرب المنافذ والأبواب.

4/ إذا أراد المريض الخروج من البيت فعليه أن يضع كمامات أو فوط مبللة بالمياه على فمه وأنفه.

5/ إذا تعرض المريض للعاصفة الرملية عليه أن يقوم بغسل الأنف والفم بشكل دقيق لتفادي دخول الرمال مع المياه إلى داخل الجسد.

6/ أن يأخذ حمام بارد ويلتزم البيت.

7/ إذا شعر المريض بتفاقم مرضه عليه مراجعة الطبيب فوراً لتلاقي العلاج المناسب.