خبر أوباما يحصل على 41 مؤيداً داخل « الشيوخ » لحجب التصويت على الاتفاقية النووية مع إيران

الساعة 08:19 م|08 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم


تمكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الثلاثاء، من الوصول إلى تأمين 41 صوتاً مؤيداً للاتفاقية النووية مع إيران، ما يؤهله لحجب التصويت على الاتفاقية التي توصلت إليه مجموعة من الدول الكبرى مع إيران، مجنبة إياه حرج استخدام حق النقض (الفيتو)، في حال رفض الكونغرس للاتفاقية. 

وأعلن اليوم 3 من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزب الديمقراطي، قرار دعمهم للاتفاقية، ما رفع عدد أصوات الديمقراطيين الداعمين لموقف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما إلى 41، وهو العدد الكافي لحجب عرض الاتفاقية  للتصويت. 

وكان الحزب الجمهوري، قد عوّل على حصوله على 61 صوتاً داخل مجلس الشيوخ الأمريكي، لكي لا يتمكن أنصار أوباما داخل المجلس، من حجب القرار عن التصويت، إلا أنه لم يوفق في ذلك، بعد أن أعلن كل من السيناتورات « ريتشارد بلومينثال »، و« غاري بيتر »، و« رون وايدن »، أنهم يدعمون الاتفاقية النووية. 

وكان الجمهوريون قد خسروا سابقاً أمام مؤيدي الاتفاقية النووية، عندما حاولوا جمع أكبر عدد من الأصوات، للحصول على ما يزيد عن ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، ليتم رفض الاتفاقية بأغلبية لايستطيع الرئيس أوباما معها، استخدام حق النقض (الفيتو). 

هذا وأعلن البيت الأبيض اليوم، عن امتنانه بحصول الرئيس الأمريكي على هذا العدد من الاصوات، قائلاً على لسان المتحدث باسمه جوش إيرنست، « ترحب الإدارة (الأمريكية) بالدعم المتزايد الذي شهدته في الكونغرس، للاتفاق الدولي الذي سيمنع إيران من الحصول على سلاح نووي ». 

ويقود الجمهوريون إلى جانب مجلس العلاقات العامة الامريكية الإسرائيلية المعروف بـ « أيباك » حملة شرسة ضد الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مجموعة 5+ 1 مع إيران بعد سنتين من المفاوضات، وتشير تقارير إعلامية إلى أن إيباك قد خصصت مبلغاً تراوح ما بين 20-40 مليون دولار، على الإعلانات التلفزيونية فقط، لبث دعاية معارضة للاتفاقية.