الجامعة لم تلتزم بقرار الوزيرة السابقة والقلق يسيطر على الطلبة والعاملين..

تقرير هل سيسحب الاعتراف بجامعة الأقصى قريباً؟

الساعة 11:03 ص|08 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

أفاد مصدر مسئول في جامعة الأقصى بغزة لـ« فلسطين اليوم الإخبارية »، أن جامعة الأقصى بكافة عامليها وطلابها يعيشون الآن في حالة من الرعب والقلق الشديدين بسبب الأزمة التي قد تعصف بالجامعة في أي لحظة.

وأوضح مصدر خاص لمراسلنا اليوم الثلاثاء: « أن السبب الرئيسي في الأزمة بين الجامعة والتعليم العالي تتمثل في عدم الالتزام بقرار وزيرة التربية والتعليم السابقة د. خولة الشخشير بتعين الدكتور عبد السلام أبو زايدة رئيساً للجامعة خلفاً للدكتور علي أبو زهري الذي قدم استقالته.

مصدر خاص: قرار التعليم يشكل خطراً حقيقياً على نحو 24 ألف طالب وطالبة في الجامعة إضافة إلى نحو 800 موظف أكاديمي

وبين المصدر، أن وكيل وزارة التربية والتعليم في غزة قام بتعين الدكتور محمد رضوان رئيساً للجامعة خلفاً للدكتور أبو زهري ويعتبر ذلك مخالفاً لقرار الوزيرة مما أدى لتفاقم الأزمة بين غزة ورام الله وأصبحت الإشكالية انقسامية وللجامعة رئيسين مختلف عليهما.

وقد حذرت وزارة التربية والتعليم اليوم في بيان لها جامعة الأقصى بسحب الاعتراف بها إذا لم تلتزم بقرارات وزيرة التربية والتعليم السابقة بتعين د. أبو زايدة رئيساً للجامعة وقد أعطتها مهلة لمدة أسبوع للالتزام بالقرار الوزاري.

وقال المصدر: »إن هذا القرار يشكل خطراً حقيقياً على نحو 24 ألف طالب وطالبة في الجامعة إضافة إلى نحو 800 موظف أكاديمي وسيصبح العالمين في الجامعة عاطلين عن العمل في حال تطبيق القرار إضافة إلى عدم الاعتراف بشهادات الطلبة.

وفي ذات السياق أكد المصدر المسؤول، أن الأزمة حالية هي تراكمية منذ عام 2006 حيث تم فصل وتعين محاضرين في الجامعة وفقاً لأرائهم السياسية فإن نحو 200 موظف يتلقي راتبه من البريد في غزة وهو ليس موظف حكومي في الجامعة ورغم ذلك يطالبون بإدراج أسمائهم في كشوفات الموظفين الحكوميين ليتلقوا الرواتب من رام الله وهذا ما ترفضه التربية والتعليم.

محاضر في الجامعة يكشف السبب الحقيقي وراء استقالة د. أبو زهري

من جهته قال المحاضر في كلية الإعلام بجامعة الأقصى الدكتور زهير عابد: « نحن نعيش في حالة خوف وقلق مع اقتراب الموعد الدراسي للجامعة الذي يبدأ بتاريخ (12-9-2015) حيث لا نعلم ما الذي يجري بين إدارة الجامعة والتربية والتعليم في رام الله

وأضاف د. عابد في تصريح خاص لفلسطين اليوم: »استقالة الدكتور أبو زهري لأن وزير التعليم في رام الله ووكيلها في غزة  لم يقدما التسهيلات والصلاحيات الكاملة فيما يتعلق بإدارة الجامعة".

وأوضح المحاضر د. عابد، أن الطرفين وضعا العراقيل أمامه مما دفعه بتقديم الاستقالة فهو لم يعرف حتى اليوم كم تبلغ إيرادات الجامعة في غزة أو في بنوك رام الله لحل إشكاليات الجامعة.

وناشد، الجميع بتحييد جامعة الأقصى من الصراعات السياسية كما طالب المحاضرين في الجامعة إلى خلع ثوب الانتماء السياسي فور دخول الجامعة لأنها صرح علمي مهم لآلاف الطلبة.

كما ودعا د. عابد وزير التربية والتعليم لإيجاد حل أخر غير سحب الترخيص لأن في ذلك خطورة كبيرة على الطلبة والموظفين.

 

بيان التربية والتعليم..



بيان التربية والتعليم ضد جامعة الأقصى