خبر السقا:1500 رأس من المواشي تدخل غزة نهاية الأسبوع والأسعار كما هي

الساعة 07:34 ص|08 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

أوضح مدير عام الإدارة العامة للتسويق والمعابر بوزارة الزراعة تحسين السقا، أن نحو 1500 رأس من المواشي (العجول والأبقار) ستدخل قطاع غزة من معبر كرم أبو سالم منذ اليوم الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع الحالي لتصل الكمية المتوفر في القطاع لنحو 10 آلاف رأس.

وقال السقا، في تصريح خاص لفلسطين اليوم الإخبارية« ، صباح الثلاثاء: »إن الوزارة ستقوم خلال ثلاثة أيام (الثلاثاء- الأربعاء- الخميس) وليست كما هو محدد لها خلال يومين في الأسبوع، بإدخال نحو 1500 رأس عبر كرم أبو سالم إلى القطاع بسبب الاستعداد لعيد الأضحى المبارك« .

وأضاف: »الأضاحي في قطاع غزة متوفرة بكميات كبيرة حيث تبلغ الكمية المتوفرة من العجول والأبقار نحو 10 آلاف رأس وهي تكفي لموسم الأضحى إضافة إلى توفر نحو 40 ألف رأس من الخراف والماعز« .

وعن توفر الكمية وتأثرها على الأسعار قال: »الأسعار مرتفعة رغم توفر الكمية بالشكل المطلوب والمتزايد في قطاع غزة والأسباب عالمية فقد تجد الارتفاع الكبير في الأسعار في جميع دول العالم وليست في فلسطين فقط، وهي ترتفع من 20 إلى 25% عن العام الماضي« .

وإذا تم عزوف المواطنين عن شراء الأضاحي للارتفاع الكبير بالأسعار قال: »عندها سيضطر التاجر إلى تخفيض المربح وقد يصل إلى بيع الأضاحي بأسعارها الحقيقية أو كما نقول (البيع سيكون الرأس بالطاقية).

وفي تقرير سابق لفلسطين اليوم تم نشر أسعار اللحوم الحمراء (العجول) على لسان أحد التجار في غزة وهي كالتالي:

سعر الكيلو للعجل الهولندي العام الحالي من (21 إلى 22) علماً بأن العام الماضي كان يبلغ من (16إلى17) شيقل في الكيلو الواحد.

بينما العجول من نوع العروق الأوروبية فيبلغ سعرها حالياً من (22 إلى 24) شيقل في الكيلو الواحد مع العلم أن العام الماضي كانت من (18إلى19شيقل).

أما سعر الأبقار العادية فيبلغ سعرها من (16 إلى 18 شيقل) أما العام الماضي فكانت تقدر بنحو (13 إلى 15 شيقل).