خبر عشراوي: رفض نتنياهو استقبال اللاجئين ينسجم مع سياسة التطهير العرقي

الساعة 05:43 م|07 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

طالبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، اليوم الاثنين، الأمم المتحدة بشكل خاص والمجتمع الدولي عموما بالضغط على إسرائيل للسماح للاجئين الفلسطينيين المشردين من سوريا بالعودة الى فلسطين.

 جاء ذلك  خلال استقبالها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة والمنسق الشخصي لعملية السلام في الشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف يرافقه المستشار السياسي مجدي الخالدي، ومسؤول الشؤون الإقليمية غريغوري ريكس، ومسؤول الشؤون السياسية كريستوفر كارلن، وذلك في مقر منظمة التحرير بمدينة رام الله.

وقالت: 'يجب على المجتمع الدولي أن يتحذ قرارات مسؤولة وعاجلة لتصحيح الظلم التاريخي الذي لحق بشعبنا جراء الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء المآسي الإنسانية والسياسية التي ألمّت وتلم به في أماكن اللجوء من خلال السماح له بالعودة إلى دياره'.

وأشارت الى تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورفضه استقبال لاجئي سوريا، وقالت: 'إن هذه التصريحات تأتي في سياق العنصرية الإسرائيلية وتنسجم مع دور الاحتلال التاريخي في التطهير العرقي في فلسطين، وطرد السكان الأصليين من وطنهم'.

وطالبت عشراوي الأمم المتحدة  بحثّ دول العالم وخاصة أوروبا لاستيعاب أكبر عدد ممكن من اللاجئين الفارين من سوريا، مشيدةً بالمواقف الإنسانية والإخلاقيه لكل من المانيا والنمسا اللتان استقبلتا اعدادا كبيرةً منهم ومنحتهم الحماية والرعاية، ودعت باقي دول أوروبا للتعامل الإنساني مع اللآجئين وعدم زيادة معاناتهم.

وتم بحث آخر التطورات السياسية في فلسطين والمنطقة والواقع الإقليمي والدولي وتأثيره على القضية الفلسطينية، إضافة الى التطرق للحديث عن الانتهاكات الإسرائيلية المتعمدة  للقانون الدولي والإنساني ونتائجها على الأرض، كما جرى مناقشة الوضع الفلسطيني الداخلي، إضافة إلى الوضع المتردي في قطاع غزة والحاجة الملحة الى إنهاء الانقسام وإجراء الانتخابات بشكل عاجل.

وناقش الطرفان الخطوات السياسية المستقبلية، واجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أواخر أيلول الجاري واللقاءات الأممية المزمع عقدها على هامشه.