خبر فلسطين: 7.8٪ ارتفاعًا في القروض البنكية حتى يوليو 2015

الساعة 07:01 م|04 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

كشفت بيانات وأرقام مصرفية صادرة عن جمعية البنوك في فلسطين، اليوم الجمعة، أن ارتفاعًا بنسبة 7.8٪، طرأ على إجمالي القروض المصرفية الممنوحة، حتى نهاية يوليو تموز 2015، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي. 

وأشارت الأرقام، التي حصل مراسل الأناضول على نسخة منها، أن إجمالي القروض المصرفية التي قدمتها البنوك العاملة في فلسطين، بلغت 5.385 مليار دولار أمريكي، مقارنة مع 4.968 مليار دولار أمريكي خلال الفترة المناظرة من العام الماضي. 

وبلغت قيمة الارتفاع في قيمة القروض الممنوحة سواء للحكومة أو للقطاع الخاص (الأفراد والشركات)، نحو 417 مليون دولار أمريكي، منذ مطلع أغسطس/ آب من العام الماضي، حتى نهاية يوليو/تموز من العام الجاري. 

ويعمل في السوق المحلية 16 مصرفاً محلياً ووافداً، تعمل في الضفة الغربية وقطاع غزة، منها 7 مصارف محلية، منها مصرفين إسلاميين و5 مصارف تجارية، و9 مصارف وافدة، منها 7 بنوك أردنية، وبنك بريطاني وبنك مصري. 

وارتفع إجمالي قيمة الودائع في البنوك العاملة في فلسطين، بنسبة 7.6٪، حتى نهاية يوليو/تموز الماضي، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، من 8.819 مليار دولار أمريكي، إلى 9.536 مليار دولار. 

وبلغت قيمة الارتفاع في ودائع العملاء (الحكومة ومؤسسات السلطة الفلسطينية والقطاع الخاص من شركات وأفراد)، منذ مطلع أغسطس/آب من العام الماضي، وحتى نهاية يوليو/تموز 2015، 717 مليون دولار أمريكي. 

وشكلت نسبة القروض المصرفية إلى الودائع، حتى نهاية يوليو تموز الماضي، قرابة 56.4٪، أي أن أكثر من نصف الودائع المصرفية ممنوحة على شكل قروض. 

وجمعية البنوك في فلسطين، مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1998 وفي عضويتها كافة المصارف العاملة في فلسطين، وتحصل على تمويلها من خلال الاشتراكات السنوية التي تدفعها المصارف.