خبر 50 انتهاكا للحريات الإعلامية في فلسطين خلال آب

الساعة 05:04 م|04 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

أشار تقرير فلسطيني، إلى ارتفاع كبير في وتيرة الاعتداءات والانتهاكات التي تعرّضت لها الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر آب (أغسطس) الماضي.

وأوضح التقرير الصادر عن المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية ، وجود قفزة ضخمة سجلت الشهر الماضي في حجم الانتهاكات المسجّلة بحق حرية الصحافة والإعلام في مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلتين وقطاع غزة، مقارنة بما تم رصده خلال شهر تموز (يوليو) الذي سبقه، بل ومقارنة بجميع الأشهر منذ بداية عام 2015 الجاري، باستثناء شهر حزيران (يونيو) الذي كان قد شهد هو الآخر عددا مماثلا من الانتهاكات تقريبا.

وسجّل مركز « مدى »، 50 انتهاكًا للحريات الإعلامية خلال الفترة التي غطّاها التقرير، بارتفاع بلغت نسبته 194 في المائة مقارنة بشهر تموز (يوليو) الماضي (الذي شهد 17 انتهاكا)، محملا السلطات الإسرائيلية وجهاتٍ فلسطينيةً المسؤولية عن تلك الانتهاكات.

وأشار إلى أن اعتداءات الاحتلال تنوعت بين اعتقال واعتداء مباشر ومنع تغطية واحتجاز ومنع سفر إلى الخارج والتنقل بين الضفة وقطاع غزة، حيث منعت سلطات الاحتلال 28 صحافيا وصحافية من السفر من القطاع إلى الضفة الغربية للمشاركة في أعمال مؤتمر إعلامي.

وأرجع المركز هذه القفزة في عدد الانتهاكات المسجلة خلال شهر آب (أغسطس) إلى التصعيد الصهيوني الواضح في قمع الحريات الإعلامية، حيث ارتكب جيش وسلطات الاحتلال من مجموع الانتهاكات البالغة 50 انتهاكا ما مجموعه 37 اعتداء على الصحافيين والحريات الإعلامية في الضفة الغربية وقطاع غزة أو ما نسبته 74 في المائة منها، في حين ارتكبت جهات فلسطينية مختلفة في الضفة والقطاع 13 انتهاكا.