خبر « إسرائيل » حجبت ثلاثة مليارات دولار أمريكي عن إيرادات المقاصة

الساعة 01:41 م|01 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

كشف تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد”، اليوم الثلاثاء، أن « إسرائيل » حجبت ثلاثة مليارات دولار أمريكي، من إيرادات المقاصة منذ عام 1997.

وبحسب تقرير سنوي صدر اليوم الثلاثاء، على هامش مؤتمر صحفي عقد في كل من جنيف والقاهرة ورام الله، فإن « إسرائيل » نفذت خلال السنوات الماضية، ست عمليات حجب لإيرادات المقاصة.

يذكر أن آخر مرة حجبت فيها « إسرائيل » إيرادات المقاصة الشهرية، كانت خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، بعد شهر واحد من إعلان الرئيس محمود عباس الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية.

ويساوي مبلغ 3 مليار دولار ما نسبته، 60٪ من إجمالي الموازنة الفلسطينية للعام الجاري 2015، والبالغ إجمالي قيمتها 5.017 مليار دولار أمريكي.

وتستخدم حكومة الحمد الله إيرادات المقاصة، لتوفير فاتورة رواتب الموظفين العموميين الشهرية، والبالغ متوسط قيمتها الشهرية 175 مليون دولار أمريكي، وفق بيانات الميزانية الفلسطينية.

وإيرادات المقاصة، هي أموال الضرائب والجمارك الفلسطينية، على السلع التي تستوردها من الخارج، أو من « إسرائيل »، كالوقود والطاقة، والعديد من السلع الأخرى.

ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية « الأونكتاد »، هي منظمة دولية تتبع للأمم المتحدة، ويبلغ عدد أعضاء الاونكتاد حاليا 188 دولة حول العالم، وتتخصص في القطاعات الاقتصادية خاصة في مجال التجارة.