خبر دراسة توصي وزارة الصحة بغزة بالعمل بروح الفريق الواحد بين الأطباء

الساعة 05:30 م|31 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

أوصت دراسة بحثية، وزارة الصحة الفلسطينية بمحافظات غزة بتعزيز العمل بروح الفريق الواحد نحو تكريس سيادة نمط القيادة الديمقراطي وإشاعته والعمل على سيادة روح التعاون والمحبة وتعزيز قيم الالتزام التنظيمي للحد من الضغوط النفسية والاحتراق الوظيفي.

جاءت تلك الدراسة خلال مناقشة رسالة ماجستير في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، أمس الأحد، للباحث بشير عبد الله شلح، بعنوان « الأنماط القيادية وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي من وجهة نظر الأطباء العاملين في وزارة الصحة الفلسطينية- محافظات غزة »، في برنامج الدراسات العليا والبحث العلمي لجامعة الأزهر بمدينة غزة، والتي بموجبها منحت له درجة الماجستير في إدارة الأعمال من قبل لجنة المناقشة والحكم والتي تضم كل من الدكتورة نهاية التلباني مشرفاً ورئيساً، الدكتور محمد فارس مشرفاً، الدكتور وفيق الأغا مناقشاً داخلياَ والدكتور محمد إبراهيم المدهون مناقشا خارجياً وبمشاركة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا.

وهدف الباحث في دراسته إلى التعرف على العلاقة بين الأنماط القيادية بالاحتراق الوظيفي من وجهة نظر الأطباء العاملين في وزارة الصحة الفلسطينية- محافظات غزة.

واستخدم الباحث الفلسطيني في دراسته، المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانه كأداة للدراسة مستخدماً العينة العشوائية الطبقية، مجتمع الدراسة من الأطباء العاملين في وزارة الصحة الفلسطينية- محافظات غزة ضمن المستشفيات الحكومية العامة (مستشفى بيت حانون-مستشفى الشهيد كمال عدوان- مستشفى الشفاء (مجمع الشفاء الطبي)-مستشفى شهداء الأقصى-مستشفى ناصر (مجمع ناصر الطبي)-مستشفى غزة الأوروبي-مستشفى أبو يوسف النجار-مستشفى العيون-مستشفى محمد الدرة للأطفال-مستشفى عبدالعزيز الرنتيسي للأطفال-مستشفى النصر للأطفال- مستشفى تل السلطان). حيث بلغ مجتمع الدراسة (1343) مفردة، تم توزيع عدد (299) استبانة كعينة ممثلة لمجتمع الدراسة تم استرداد منها (278) استبانة بنسبة استرداد (93%).

وتوصل الباحث إلى أن نمط القيادة الديمقراطي هو الأكثر شيوعاً واستخداماً من وجهة نظر الأطباء العاملين في وزارة الصحة الفلسطينية بمحافظات غزة داخل المستشفيات الحكومية العامة، يليه نمط القيادة الحر وأخيراً نمط القيادة الأوتوقراطي.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين نمط القيادة الأوتوقراطي والحر المستخدمين في وزارة الصحة الفلسطينية بمحافظات غزة والاحتراق الوظيفي، ووجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين نمط القيادة الديمقراطي المستخدم في وزارة الصحة الفلسطينية بمحافظات غزة والاحتراق الوظيفي.

وخلصت الدراسة إلى وجود درجة متوسطة من الاحتراق الوظيفي من وجهة نظر الأطباء العاملين في وزارة الصحة الفلسطينية بمحافظات غزة بوزن نسبي (57%).

وأوصى الباحث بضرورة تعزيز العمل ضمن منظومة الفريق الواحد نحو تكريس سيادة نمط القيادة الديمقراطي واشاعته في وزارة الصحة الفلسطينية بمحافظات غزة، والعمل على سيادة روح التعاون والمحبة وتعزيز قيم الالتزام التنظيمي للحد من الضغوط النفسية والاحتراق الوظيفي.

ودعا الباحث إلى تطوير البرامج التدريبية الخاصة بالأطباء بما يضمن إزالة الغموض عن الأدوار المنوطة بهم.

وطرح الباحث في دراسته بعض الأفكار التي تشكل فيما بعد دراسات مستقبلية مقترحة ضمن هذا المنحى.

وأثنت لجنة المناقشة والحكم للرسالة على الباحث على المجهود الذي بذله، وأشادت بمحتوى الرسالة والتي شكلت نقلة نوعية وأوصت بوضعها في المكتبة بعد إجراء التعديلات الطفيفة عليها لتعميم الفائدة على كافة الباحثين في هذا الميدان. وحضر المناقشة لفيف من الطلبة والمهتمين وزملاء الباحث.