خبر ٣٥منظمة تطالب برفع الحصار عن قطاع غزة

الساعة 08:22 م|26 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

دعت 35 منظمة غير حكومية اليوم الأربعاء، قادة العالم إلى « الضغط على »إسرائيل« من أجل رفع الحصار عن غزة » الذي يمنع إعادة إعمار القطاع بعد مرور عام على عدوان 2014.

وأفاد بيان مشترك للمنظمات بينها « أوكسفام » و« عمل ضد الجوع » و« افاز » ومؤسسات أخرى حقوقية، أنه « بعد عام على النزاع، سمح بإدخال خمسة في المئة فقط من مواد البناء إلى غزة. وإذا استمرت هذه الوتيرة فإن إعادة البناء في غزة قد تستغرق 17 عاماً ».

وأضاف « بمناسبة ذكرى انتهاء العدوان على غزة، تطلب المنظمات الموقعة السماح لمواد البناء مثل الخشب والألواح الحديدية والأسمنت بالوصول إلى غزة ليتيح ذلك إعادة إعمار المستشفيات والمدارس والمساكن في أقرب وقت ممكن ».

وتابع أنه خلال الحرب « تدمر حوالي 19 ألف مسكن وحرم مئة ألف شخص من منازلهم. وقد وعدت الحكومات المانحة بـ 3,5 مليار دولار لإعادة إعمار غزة، إلا أن القيود الإسرائيلية المفروضة على مواد البناء تؤخر دائماً ورش العمل ».

وأشارت المنظات إلى دمار شديد أصاب 11 مدرسة وجامعة فضلاً عن 253 مؤسسة، لافتة إلى أنه « حتى الآن ليس بإمكان 120 ألف شخص الاستفادة من شبكة المياه والصرف الصحي » كما « تدمر وتضرر 81 مستشفى وعيادة ».

وحملت المؤسسات سلطات الاحتلال المسؤولية عن استمرار الحصار الذي يشكل انتهاكاً للقانون الدولي، مؤكدة بأن جهود الإعمار معطلة جراء ذلك، كما أن الانقسام الفلسطيني يؤثر على ملف إعادة الإعمار، « فضلاً عن إغلاق مصر لحدودها مع غزة ».