خبر محكمة امريكية تطالب السلطة بدفع 10 ملايين دولار

الساعة 07:55 م|24 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، ان محكمة امريكية طالبت السلطة الوطنية بدفع مبلغ 10 ملايين دولار ككفالة للاستئناف على حكم صادر بحقها.

واوضحت عشراوي في حديث صحفي مساء اليوم الاثنين « ان السلطة الوطنية ومنظمة التحرير قدمت استئنافا على حكم صادر بحقهما حول قرار ادانتهما بدفع تعويضات لامريكيين سقطوا في هجمات باسرائيل فطالبت المحكمة الامريكية بدفع كفالة كبيرة لم تستطع السلطة دفع المبلغ وطالبت الادارة الامريكية بالتدخل فوافقت المحكمة على خفض المبلغ لتكون الكفالة  10 ملايين دولار .

وكانت هيئة محلفين في محكمة في نيويورك،اصدرت  قرارا يطلب السلطة الفلسطينية دفع تعويضات بقيمة 218 مليون دولار لضحايا اميركيين في ست هجمات منفصلة وقعت في اسرائيل بين العامين 2002 و2004.

ودانت هيئة المحلفين السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية بـ25 تهمة منفصلة بعد يوم من المشاورات في المحكمة. ورفعت 11 عائلة قضية الى محكمة فدرالية ضد السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية بعد هجمات ادت الى مقتل 33 شخصا واصابة أكثر من 390 آخرين.
وطالب أصحاب الدعوى بتحميل السلطة ومنظمة التحرير المسؤولية عن دعم الهجمات التي شنها عناصر من حركة حماس وكتائب شهداء الأقصى، وبعضهم كان يتلقى رواتب من السلطة والمنظمة. لكن وكلاء الدفاع عن السلطة الفلسطينية أكدوا الأسبوع الماضي انه يجب عدم اعتبارها مسؤولة عن الهجمات »المجنونة والفظيعة« التي ارتكبت في إسرائيل مؤكدين ان هؤلاء العناصر تصرفوا بشكل مستقل.

يشار الى ان مبلغ التعويض الذي حددته المحكمة وهو 218 مليون دولار سيتحول الى ثلاثة اضعاف ليبلغ 654 مليون دولار لأن الامر يتعلق بتعويض عن »عمل ارهابي" وفق القانون الامريكي.