خبر خفر السواحل الإيطالية يشرع في إنقاذ 3 آلاف مهاجر في مياه « المتوسط »

الساعة 04:22 م|22 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

أعلن خفر السواحل الإيطالي، اليوم السبت، أن نحو 3 آلاف مهاجر غير شرعي سيصلون إلى إيطاليا خلال الساعات المقبلة، بعد إتمام عمليات الإنقاذ التي تجري حاليًا في المياه الدولية. 

ونقل التلفزيون الإيطالي ، عن ناطق باسم خفر السواحل، « إن إشارات استغاثة وصلت فجر اليوم السبت، إلى إدارة العمليات في العاصمة روما، من 18 زورقًا، وطوافة، انطلقت من سواحل ليبيا، ما استدعى تدخل قوارب سلاح البحرية الإيطالية، وسفن إنقاذ أوروبية ». 

وحسب الناطق، فإن « سفينتين تابعتين لخفر السواحل الإيطالي، ومعهما سفينة إنقاذ نرويجية، و4 زوارق دورية تابعة لسلاح البحرية الإيطالية تقوم حاليًا بمحاولة إنقاذ ما يقرب من 3 آلاف مهاجر غير شرعي، يتواجدون على متن 4 زوارق، و14 قارب مطاطي، في منطقة تبعد نحو 20 ميلًا عن الساحل الليبي، ومن ثم نقلهم إلى موانئ جزيرة صقلية (أقصى الجنوب) ». 

وفي سياق متصل، أعلنت الشرطة الإيطالية، أنها أوقفت 6 مصريين في مدينة باليرمو، عاصمة صقلية (إقليم يتمتع بحكم ذاتي)، بتهمة تسهيل الهجرة غير الشرعية عبر البحر، وذلك بعد التحقيقات التي أجرتها مع أفراد مركب للمهاجرين وصل أول أمس الخميس، إلى ساحل صقلية، وكان يحمل على متنه نحو 30 شخصًا. 

وبحسب تقرير صادر عن الوكالة الأوروبية المكلفة بمراقبة الحدود الخارجية لفضاء شنغن (فرونتكس)، في 18 أغسطس/آب الجاري، فإن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين سجلوا عند نقاط الحدود في دول الاتحاد الأوروبي، تجاوز 100 ألف شخص في يوليو/ تموز الماضي. 

وأشار التقرير، إلى أن عدد المهاجرين غير الشرعيين، القادمين انطلاقًا من السواحل الليبية، بلغ 67 ألفًا، و261 شخصًا، ما بين يناير/ كانون الثاني، إلى يونيو/ حزيران 2015، بزيادة وقدرها 5%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.