ضرورة إجراء اختبار مقاومة الخرسانة للضغط

بالصور غزة: إذا أردت شراء باطون.. اليك نصيحة من ذهب للتأكد من جودته!

الساعة 01:24 م|22 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

في ظل تحسن الحراك العمراني والإنشائي في قطاع غزة، مع دخول كميات كبيرة ومتنوعة من الأسمنت، أصبح من الضروري ولازماً على المواطنين التأكد والتحقق بشكلٍ علمي من صحة إنشاءاتهم لضمان ضبط الجودة.

الأمر الداعي للتثبت علمياً من قوة الإنشاءات خاصة المسلحة منها، دخول السوق الغزية أنواع عدة من الاسمنت، ووجود أكثر من نوعية من الأسمنت من كل نوع، حيث هناك ما يصلُح فقط لعمل التشطيبات (قصارة/بلاط/بناء)، ونوع آخر والمستخدم في التسليح (سقوف/اعمدة/قواعد).

الداعي للتثبت علمياً من قوة الإنشاءات خاصة المسلحة منها جود أنواع متعددة من الاسمنت، ووجود أكثر من نوعية من الأسمنت من كل نوع فمنها من لا يصلح إلا للتشيبطات، وإمكانية وجود اسمنت منتهي الصلاحية

 

كما أن الداعي للتثبت علمياً خاصة لأصحاب الإنشاءات المسلحة، إمكانية وجود اسمنت منتهي الصلاحية، أو فاسد، أو أصابه التحجر، لذلك لا بد من عرض الباطون المستخدم في الإنشاءات المسلحة على مختبرات لضمان جودة النوعية.

وكانت وزارة الاقتصاد الوطني كشفت مؤخراً عن ضبطها 1258 طناً من الاسمنت منتهي الصلاحية.

وطالبت الوزارة المواطنين بالانتباه جيدا عند شراء الاسمنت الموجود في الأسواق حاليا، والتبليغ عن أي تاجر يبع اسمنتا غير صالح للاستخدام.

 الاقتصاد: ضبط 1258 طناً من الاسمنت منتهي الصلاحية، وندعو المواطنين بالانتباه جيدا عند شراء الاسمنت

 

وعلى الرغم من أن طواقم من وزارة الاقتصاد والأشغال العامة والإسكان تتابع وتراقب جودة عمل مصانع الباطون في غزة، وتتأكد من قوة الباطون المصنوع، إلا أن مهندسين وخبراء دعوا المواطنين إلى ضرورة اخذ عينات من الباطون عن طريق ما يعرف باختبار مقاومة الخرسانة للضغط (Compressive Strength).

نقيب المهندسين الفلسطينيين م. حسن المدهون يرى أنه لازماً على المواطنين في قطاع غزة ضرورة التثبت والتحقق من قوة الباطون بما يتناسب مع منشآتهم، وضرورة التواصل مع المختبرات لإجراء الفحص.

ويوضح م. المدهون ان المواصفات الفلسطينية تشترط وجود الفحص لضمان السلامة الإنشائية، ولسلامة المواطنين.

 نقابة المهندسين تدعو إلى ضرورة اخذ عينات من الباطون عن طريق ما يعرف باختبار مقاومة الخرسانة للضغط (Compressive Strength)
img-20130528-wa0028

واشار المدهون انه بعيداً عن الاسمنت الداخل لغزة وانواعه، قد يتعرض الباطون أثناء صناعته لخللٍ فني، يضعف من القيمة المطلوبة، فمثلاً قد يحصل خلل في الخلط، أو في نسب الخلط، أو زمن الخلط، أو كمية الاسمنت، أو في التدرج الحبيبي.

ولفت أن الفحص يضمن الحق للمالك في حال فشل الباطون، حيث أن الفحص يكون موثقاً من قبل الفنيين والمختبرات المرخصة، ويستطيع صاحب الباطون في حال كانت القيمة أقل من المطلوبة رفع دعوى قضائية ضد صاحب المصنع، والتي بدورها تحكم بتعويض المواطن المتضرر.

 المدهون: لازماً على المواطنين التثبت من قوة الباطون بما يتناسب مع منشآتهم، وضرورة التواصل مع المختبرات لإجراء الفحص


hqdefault

ومن الناحية الفنية، أوضح أن الأفضل أن يشرف على فحص الباطون وإعداد القالب فني من المختبرات العاملة في قطاع غزة، حيث يأخذ الفني عينة عشوائية من الباطون، وبعدها يضعها في قوالب الفحص الخاصة، وبعدها تخضع للغمر في المياه، وتخضع لمراقبته.

وأوضح أن فحص القوالب تكون على مرحلتين الأولى بعد أسبوع وتعطي قيمة استرشادية « والتي يجب ان تعطي في اليوم السابع قوة مقاومة للضغط تعادل 70-80% من المقاومة عند المرحلة الثانية من الفحص وهي بعد 28 يوم أي المقاومة التصميمية المطلوبة ».

وقال : الفحص الأول بعد 7 أيام استرشادي، وذلك لوقف العمل في حال كانت القيمة ضعيفة، واستمرار العمل في حال كانت القوة تعادل 70% من القيمة المطلوبة.

 الفحص يضمن الحق للمالك في حال فشل الباطون، حيث أن الفحص يكون موثقاً من قبل الفنيين والمختبرات المرخصة، ويستطيع صاحب الباطون في حال كانت القيمة أقل من المطلوبة رفع دعوى قضائية ضد صاحب المصنع


quality_3

ويعتمد نجاح كسر القالب الأول خلال أسبوع على مؤشرين، أن لا يقل متوسط مقاومة كسر للعينة عن المقاومة التصميمية بعد 28 يوم، والثاني أن لا تقل مقاومة كسر أي من نماذج العينة عن 75% من المقاومة التصميمية.

وفي حال -لا قدر الله- أعطى الكسر الأول القيمة اقل من متوسط مقاومة كسر للعينة عن المقاومة التصميمية بعد 28 يوم، او غير المتفق عليها مع مصنع الباطون، يقف العمل لحين إجراء فحص  core test والذي يحدد مدى قوة وصلاحية الباطون بدقة شبه متناهية.

 

فحص Core Test حال أظهرت قوالب الفحص نتيجة ضعيفة للقوة المطلوبة، وهي عملية ادق من القوالب


B_t0W6IUwAEtMje

 

ونفترض مثالاً، لو أن مواطناً اشترى باطون تسليح لصالح سقف، واتفق مع صاحب المصنع على أن يكون القوة المطلوبة b250، وبعد الفحص المبدئي للقالب بعد أسبوع ظهرت النتيجة b80  فيجب على المواطن وقف الإنشاءات على السف من تقسيمات وأعمدة جديدة، لحين صدور الفحص الثاني بعد 28 يوم، وهو الفحص الأدق، وفي حال تبين ان قيمة الفحص الثاني ضعيفة بفارق كبير بين المتفق عليها، فهنا من حق المواطن رفع دعوى قضائية، وعلى صاحب المصنع تعويض المواطن المتضرر.

ودعا المهندس المدهون المواطنين إلى إمكانية التحقق من قوة منشأتهم من خلال مختبر نقابة المهندسين في غزة، والذي يشرف عليه ثلة من المهندسين والفنيين المهنيين المختصين.