خبر العبادي: العالم العربي يشهد « سايكس بيكو » جديدا

الساعة 07:45 ص|18 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

قال النائب والوزير الأسبق ممدوح العبادي ان الصراع في الوطن العربي تطور ليصل إلى مرحلة « غير مسبوقة في الحرب المذهبية بين السنة والشيعة وهو صراع لتقسيم الوطن العربي إلى »سايكس بيكو« جديد (مذهبي طائفي) ».

وأضاف، خلال ندوة حوارية نظمها حزب العدالة والتنمية بعنوان « التحديات الداخلية والخارجية التي يواجهها الأردن »، إن السبب الرئيس لهذا الصراع هو الفراغ الذي سمح به العالم العربي نتيجة لتشتته وعدم تلاحم وتجميع قواه الذاتية ما أدى لقيام مشاريع من حوله كنتيجة لهذا الفراغ.

وتابع، بحضور الأمناء العامين لائتلاف تنسيقية الأحزاب الوسطية وفعاليات حزبية وخبراء ومتخصصين وممثلي المجتمع، أن موقع الأردن الجغرافي تميز بحدود مشتبكة مع الخطر ما جعله لم يعرف طعم الاستقرار المطلق، إضافة إلى ما عاناه الأردن طويلا بسبب غياب الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية.

وأوضح العبادي ان التحديات التي تواجهنا اليوم تتعقد و« لكن الوضع الاقتصادي يبقى التحدي الأكبر وتباطؤ مسارات الإصلاح الشامل »، مضيفا أن المملكة تعيش اليوم من أزمات فقر وبطالة، يضاف إليها استقبال لـ1.5 مليون لاجئ سوري، وما يمثله وجودهم لأمد غير معلوم من الناحية الاقتصادية والناحية الأمنية.