خبر عاصفة مغناطيسية قد تضرب الأرض

الساعة 06:04 ص|18 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

ذكرت وكالة « نوفوستي » الروسية أن من المتوقع أن تضرب عاصفة مغناطيسية كوكب الأرض الأيام المقبلة، ولكن لم يُعرف قوة العاصفة وذلك بحسب « معهد الجيوفيزيائي التطبيقي ».

ويتوقع العلماء أن تبدأ الموجة بسيطة في 18 أغسطس، ومن الممكن أن تزداد في اليوم التالي ولكن لن تتخطى المؤشرات الطبيعية، ومن الممكن أن تؤثر على شبكات الاتصالات اللاسلكية في بعض ساعات اليوم وذلك وفقًا للوكالة.

ما هي العواصف المغناطيسية؟

العاصفة المغناطيسي هي تغيير سريع وقوي في المجال المغناطيسي للأرض، يحدث خلال فترة النشاط الشمسي العالي. وخلال فترة نشاط العواصف المغناطيسية، يجب أن يفكر الناس بصحتهم أولا، وبشكل خاص، الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم، والصداع النصفي، وأمراض القلب، والأوعية.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض؟

قد لا يكون التغير في المجال المغناطيسي واضحا جدا للاشخاص الذين يملكون مناعة قوية، وجهاز اعصاب متوازن، ولكن بالنسبة للاشخاص الاضعف يمكن أن تسبب التغيرات في المجال المغناطيسي تأثيرات سلبية على صحتهم. لذا يفضل أن يلتزم المرضى بادويتهم، ويقللوا من نشاطهم خلال هذه الايام.

هذا ويسبب تعرض الإنسان لجرعات عالية من الاشعاعات الضارة، الى تأثيرات جينية، الامر الذي قد يزيد في ظهور أمراض مثل السرطان وغيره. وتشير عدة أبحاث علمية أن غالبية الأوبئة الخطرة، مثل الطاعون والكوليرا والتيفوئيد والحصبة الوبائية، تظهر عند أوج النشاط الشمسي الذي يحدث كل 11 سنة. وقد توصل أحد علماء اليابان إلى اكتشاف زيادة مفاجئة في نسبة بروتين الدم عند الجنسين، عند النشاط الكبير للبقع الشمسية الذي يؤثر على المجال المغناطيسي الأرضي، كما وجد أن النشاط الشمسي يسبب هبوطاً في نسبة الخلايا اللمفاوية في الدم ، كما لوحظ أثناء النشاط الشمسي المكثف تضاعف عدد المرضى الذين يعانون من أمراض تعود إلى نقص الخلايا اللمفاوية .

كيف يمكن أن تحمي صحتك اثناء العاصفة المغناطيسية؟

ينصح الخبراء الفئة الاكثر تأثرا بالطقس بالالتزام بالنشاط الروتيني والنوم على الاقل من 7-8 ساعات كل يوم، وتناول أطعمة خفيفة. كذلك يجب أن يقللوا من تناول المخللات والاطعمة المالحة، ومنتجات الالبان الغنية بالدسم، ومنتجات اللحوم الحمراء، ويبدئوا بتناول أقراص زيت السمك.