خبر تركيا: أوغلو يفشل في تشكيل حكومة ائتلافية

الساعة 05:40 ص|18 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

أعلن رئيس الوزراء التركي المكلّف أحمد داود أوغلو مساء الاثنين فشل التوصل لتشكيل حكومة ائتلافية بين حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، الأمر الذي يزيد من تعقيد جهوده لإيجاد مخرج من الجمود السياسي الذي تشهده البلاد.

وبعد اجتماع مع زعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي، قال أوغلو في مؤتمر صحفي إنهما فشلا في الاتفاق على أي من الخيارات التي طرحها رئيس الوزراء لإنهاء حالة الجمود السياسي في تركيا.

وقال أوغلو إنه الآن سيتشاور مع أعضاء حزب العدالة والتنمية والرئيس رجب طيب أردوغان بشأن الخطوات التالية المحتملة، وأضاف أنه سيرد للرئيس تفويضا لتشكيل حكومة جديدة إذا اقتضت الضرورة.

كما ذكر أوغلو أن حزب الحركة القومية المعارض سيصوت في البرلمان برفض إجراء انتخابات مبكرة إذا أجري هذا التصويت.

وتزيد هذه الخطوة من صعوبة جهود أوغلو لحل الأزمة قبل الموعد النهائي المحدد في 23 أغسطس/آب الجاري والذي قد يحلّ فيه الرئيس أردوغان الحكومة الانتقالية ويدعو إلى تشكيل حكومة جديدة تتقاسم فيها السلطة كل الأحزاب الأربعة قبل إجراء الانتخابات الجديدة.

يذكر أن تركيا شهدت انتخابات عامة يوم 7 يونيو/حزيران الماضي، ولم يتمكن فيها أي حزب من تحقيق أغلبية كافية لتشكيل الحكومة بمفرده.

وقد حصل حزب العدالة والتنمية في الانتخابات المذكورة على 258 مقعدا في البرلمان، في حين حصل حزب الشعب الجمهوري على 132 مقعدا، وحزب الحركة القومية على 80 مقعدا، وحزب الشعوب الديمقراطي (أغلب أعضائه من الأكراد) على 80 مقعدا أيضا من مقاعد البرلمان البالغ عددها 550.