خبر مع إقبالة عيد الأضحى.. شح في العجول بغزة و« الأسعار زي النار »!

الساعة 04:25 م|16 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

تعاني أسواق اللحوم الحمراء (العجول) في قطاع غزة من ارتفاع كبير مقارنة بالأعوام السابقة، وعلاوة على ارتفاع الأسعار يعاني سوق اللحوم من ندرة أجود أصناف اللحوم وهي عجول من فصيلة « السيمنتال » الفرنسي  حيث يصعب جلبها من الأسواق في الخارج لإصابتها بمرض الحمى ما ينذر بموسم ضعيف وقليل هذا العام في عيد الأضحى.

السمنتال الفرنسي مفقود بغزة وهو أحد أنواع (العجول) المطلوبة والمرغوبة للمستهلكين في غزة خاصة وأن هذه النوعية تلقي أكثر من 70% من وزنها لحم صافي، على اختلاف الأنواع الأخرى التي قد تلقي بنحو 50% أو 40% لحم صافي.

« أبو أحمد » صاحب أحد مزارع العجول بغزة قال لـ« مراسل فلسطين اليوم الإخبارية »: "نعاني –أصحاب المزارع- من توفير العجول من نوع العروق الأوروبية وخاصة السمنتال الفرنسي لمنعها من دخول قطاع غزة عبر معبر إيرز بداعي إصابتها بأمراض في بلادها.

وأكد أبو أحمد، أنه في مثل هذه الأيام من العام الماضي كانت المزارع مليئة بالعجول من الأنواع المختلفة وكان الطلب عليها كبير جداً، وفي هذه الأيام الأعداد الموجودة بالمزارع محدودة وقليلة جداً مقارنة بالأعوام السابقة ما أدى لارتفاع سعر الكيلو بنحو 5شيقل عما سبق حيث كان سعره 18 شيقل والآن أصبح الكيلو 23 وهو قابل للارتفاع لقلة الأعداد الموجودة.

وأوضح أن الأنواع الموجود في المزارع متعددة وأكثرها الهولندي ويبلغ سعر الكيلو 21 شيقل، واللتواني بـ22شيقل، مبيناً أن أصحاب المزارع يخشون شراء العجول في ظل الارتفاع المتواصل لدرجات الحرارة.

    الزراعة: ارتفاع سعر كيلو العجل عن العام الماضي من 3 إلى 5 شيقل

مسؤل الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة في قطاع غزة طاهر أبو حمد، أكد أن غزة تعاني من عدم توفر الكميات المطلوبة لعيد الأضحى المبارك من العجول خاصة العروق الأوروبية مع ارتفاع الأسعار في كافة الأنواع من مصدرها الرسمي العالمي.

وأوضح في تصريح خاص لفلسطين اليوم الإخبارية، أن الأسعار بغزة ارتفعت بنحو 3 إلى5 شيقل في الكيلو الواحد لأسباب متعددة أولها الارتفاع العالمي بالأسعار من المصدر، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة التي تدفع المزارع للخوف من شراء كميات كبيرة من العجول خشية عليها من النفوق أو النقص في أوزانها لعدم التسمين.

وأشار إلى أن العجل مع ارتفاع درجات الحرارة يسمن بمعدل 900جرام بدلاً من كيلو و200جرام وهذا ما يدفع المزارع لعدم الاستيراد أو الشراء بكميات كبيرة.

ولفت إلى أن السبب الأخر في ارتفاع الأسعار هو احتفاظ مربي العجول بما لديهم في انتظار موسم الأضحى لبيعها في أسعار مرتفعة.

وتوقع أبو حمد أن تنتهي أزمة ارتفاع الأسعار بعد عيد الأضحى المبارك لقلة الطلب عليها.

وبين أن احتياج قطاع غزة السنوي من العجول يقدر من 26 إلى 30 ألف رأس من العجول الحية، استهلاك قطاع غزة في عيد الأضحى المبارك يقدر بـ10 آلاف رأس علماً بأن الأعداد المتوفرة حتى الآن في المزارع بغزة من 7 إلى 8 آلاف رأس.

 

    أسعار اللحوم الحمراء (العجول)::

وقال أبو حمد أن سعر الكيلو للعجل الهولندي العام الحالي من (21 إلى 22) علماً بأن العام الماضي كان يبلغ من (16إلى17) شيقل في الكيلو الواحد.

بينما العجول من نوع العروق الأوروبية فيبلغ سعرها حالياً من (22 إلى 24) شيقل في الكيلو الواحد مع العلم أن العام الماضي كانت من (18إلى19شيقل).

أما سعر الأبقار العادية فيبلغ سعرها من (16 إلى 18 شيقل) أما العام الماضي فكانت تقدر بنحو (13 إلى 15 شيقل).