خبر « إسرائيل » تتوعد بهدم منشآت مقامة بدعم أوروبي في الضفة

الساعة 08:33 ص|13 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

قالت وزارة خارجية الاحتلال إنها حذرت حكومات الاتحاد الأوروبي، من تمويل بناء منشآت في المنطقة المصنفة « ج » من الضفة ، معتبرة أن إقامتها بدون تراخيص إسرائيلية سيعرضها لخطر الهدم.

 

وتشكل المنطقة « ج » نحو 60% من مساحة الضفة الغربية، بموجب اتفاق أوسلو لعام 1994 بين منظمة التحرير الفلسطينية، وإسرائيل.

ويقول الفلسطينيون إن الحكومة الإسرائيلية تشجع الاستيطان في هذه المنطقة، في وقت تلاحق فيه الأبنية الفلسطينية وتمنع الفلسطينيين من البناء فيها.

ويدعم الاتحاد الأوروبي تشييد مدارس وعيادات ومنشآت، تفيد السكان الفلسطينيين في المنطقة، إلا أن الجيش الإسرائيلي هدم عددا من هذه المباني بعد أن قال إنها لم تحصل على تراخيص بناء.

وقال أفيف شير-أون، نائب المدير العام للشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية الإسرائيلية: « نطرح هذا الموضوع في كل اجتماع نعقده مع الأوروبيين »

وبحسب صحيفة « معاريف » الإسرائيلية فقد أضاف شير-أون، في اجتماع للجنة الخارجية والأمن البرلمانية الإسرائيلية عقد الثلاثاء الماضي: « لن نقبل البناء غير القانوني وقد تم إبلاغ الاوروبيين بهذا الموقف ».

وتابع: « قلنا لهم إن عليهم أخذ هذا الامر بعين الاعتبار وانه من الممكن أن يتم هدم هذه المباني، (الممولة أوروبيا) دون تصريح من الجيش ».

لكن مكتب الاتحاد الأوروبي في مدينة تل أبيب، أكد-حسب الصحيفة- أن كافة أنشطته في الضفة الغربية تجري بالتوافق الكامل مع القانون الدولي.

وأضاف: « في حين أن لإسرائيل المسؤولية الامنية والإدارية في المنطقة (ج) فإن على إسرائيل، بموجب القانون الدولي، حماية وتسهيل تطوير التجمعات المحلية وتمكينها من الوصول غيرالمشروط إلى المساعدة الانسانية ».

وتابع المكتب: « الاتحاد الأوروبي يوفر المساعدة الإنسانية لتمكين السكان من الوصول إلى احتياجاتهم الأساسية »