خبر موجودات بنك فلسطين ترتفع إلى 2.6 مليار دولار

الساعة 05:26 ص|13 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

قال بنك فلسطين اليوم الأربعاء، إنه حقق نمواً في أرباحه الصافية بنسبة 19.93% لتصل الى 22.76 مليون دولار للنصف الأول من العام الجاري، معلنا عن أن موجودات البنك ارتفعت الى 2.6 مليار دولار.

وقال البنك في تقرير حول نشاطه: لقد حققنا  نمواً ملحوظاً في الأرباح الصافية للنصف الأول من العام الجاري بنسبة 19.93%، مسجلين ما قيمته 22,764,002 دولار بعد الضريبة، مقارنة مع 18,981,198 دولار للنصف الأول من العام 2014، في حين وصلت الأرباح قبل الضريبة مبلغ 29.3 مليون دولار. أما الموجودات فقد زادت لتصل الى2.6  مليار دولار، بعد أن كانت 2.4 مليار دولار نهاية ديسمبر 2014 بارتفاع بلغت نسبته حوالي 7.25%.

من ناحيته، أكد رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين هاشم الشوا، استمرار البنك في استراتيجيته الداعمة للمشاريع الإنتاجية والصغيرة والمتناهية الصغر وتمكين المرأة الفلسطينية للمساهمة في زيادة النمو والتحفيز الاقتصادي وتخفيض نسبة البطالة بين الخريجين في الجامعات الفلسطينية.

وأشار إلى أن تحقيق النمو بأرباح البنك وبياناته المالية في ظل الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي تعيشها فلسطين والمنطقة العربية، يعكس الأداء القوي لأنشطة البنك وعملياته التجارية والمالية، والنجاح الكبير لخطة البنك الاستراتيجية، وقدرتها على مجابهة جميع الظروف وتمكنها من العمل وفق خطة مستدامة تتميز بمرونتها لمجابهة مختلف المتغيرات السياسية والاقتصادية في الوطن.

وتحدث الشوا عن المؤشرات المالية الأخرى التي حققها البنك خلال النصف الأول من العام الجاري، والتي بينت زيادة في اجمالي الدخل بنسبة 20.43%. موضحاً بأن إجمالي الدخل للستة أشهر الأولى من هذا العام وصل الى 69.2 مليون دولار، مقابل 57.4 مليون دولار حققها البنك في النصف الأول من العام الماضي.

وقال: أما بالنسبة لودائع العملاء، فقد ارتفعت بنسبة 3.94% لتصل الى 2.14 مليار دولار مقارنة مع2.06  مليار دولار نهاية كان الأول/ ديسمبر 2014، فيما وصلت الحصة السوقية من الودائع الى 22.67%.

وأضاف: لقد رفع البنك من حجم التسهيلات الائتمانية التي تم منحها مع نهاية النصف الأول لتبلغ 1.23 مليار دولار، بعد أن كانت 1.15 مليار دولار نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2014 أي بنسبة زيادة بلغت حوالي 6.84%، مبيناً بأن الحصة السوقية من التسهيلات بلغت الـ 23.04%.

وشدد على سعي البنك لزيادة حجم محفظة التسهيلات لتقديم التمويل اللازم لجميع الشرائح الاجتماعية والقطاعات الاقتصادية والمشاريع التي تساهم في تحفيز الاقتصاد الوطني، وتمكينه من النهوض في ظل تراجع المؤشرات الاقتصادية في الوطن.

من جانب آخر، أوضح الشوا بأن البنك قام بتطوير مجموعة من البرامج التي تلبي احتياجات مختلف القطاعات الاقتصادية، ابتداءً من برامج تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وصولاً الى تمويل المشاريع الاستثمارية الكبيرة في مجالات السياحة والصناعة وغيرها.

وأضاف: كما أولى البنك اهتماما خاصاً لتمكين النساء الفلسطينيات وخاصة الرياديات منهم، وذلك من خلال تطوير أدوات مالية تلبي احتياجاتهن وتعزز دور المرأة في المجتمع والاقتصاد، كما استمر بنك فلسطين بنهجه من خلال تخصيص 5% من أرباحه الصافية للنشاطات الاجتماعية المختلفة، والتي شملت جوانب التعليم والصحة والثقافة والرياضة والمساعي الانسانية، حيث أطلق البنك حملة خاصة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بهدف شراء سماعة أذن لكل شخص، فيما قام البنك بالتبرع بقيمة 100 الف دولار للحملة.

وتابع: كما واصل البنك تميزه في فلسطين وحصوله على جوائز عالمية في مجالات شتى، كان من أبرزها؛ جائزة أفضل بنك في فلسطين من عدة مؤسسات عالمية مرموقة، منها: Euromoney، وemeafinance وGlobal Finance.

وعبر الشوا عن اعتزازه بأسرة البنك وطاقم العاملين فيه، لما قدموه من دعم ومساندة والتزام صادق وانتماء عال، لمساهمتهم في نمو البنك وتطوره. كما أعرب عن شكره وامتنانه لعملاء البنك ومساهميه لثقتهم المستمرة بخدماته.

كما أثنى على جهود سلطة النقد الفلسطينية الرامية لتطبيق مفهوم الرقابة الشاملة على البنوك، واعتماد إجراءات رقابية تهدف إلى ضمان سلامة الجهاز المصرفي ومتانته.