خبر المرصد الأورومتوسطي يدعو الأطباء الإسرائيليين لرفض التغذية القسرية

الساعة 04:24 م|08 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الانسان الأطباء الإسرائيليين لرفض التغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام وذلك لمخالفتها جميع المواثيق والأعراف الدولية.


وأكد المرصد في بيان صحفي على أن التغذية الإجبارية للمضربين عن الطعام بالمخالفة لإرادتهم، تنتهك حقوقهم وتتعارض مع القانون الدولي لحقوق الإنسان وأخلاقيات مهنة الطب.


وأشار المرصد إلى أن نص « إعلان مالطا » و« إعلان طوكيو » الخاصين بالتعامل مع المضربين عن الطعام يصف « التغذية الإجبارية بالمخالفة لرفض المضرب الواعي والطوعي تعد أمراً لا يمكن تبريره ».


وقال المرصد :« ويعد إجبار المعتقل المضرب عن الطعام على تناوله ضد إرادته، سواء عن طريق التهديد، أو الإكراه، أو القوة، أو استخدام القيود المادية، شكلاً من أشكال المعاملة اللاإنسانية والمهينة، بحسب المبدأ رقم 13 من المبادئ التوجيهية للأطباء لإدارة المضربين عن الطعام، وهو ما يعد محظوراً بموجب المادة 3 من اتفاقية جنيف الرابعة ».


ودعا المرصد الأورومتوسطي، الأطباء الإسرائيليين، إلى عدم تنفيذ التغذية القسرية، والقيام بواجبهم - وفق إعلان مالطا- في حماية المضربين عن الطعام من أي إجبار يتعرضون له، وقد عدّت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قيام الأطباء بإطعام السجناء بالقوة « انتهاكاً جسيماً لآداب مهنة الطب ».


وطالب المرصد الحكومة الإسرائيلية، بإنهاء الاعتقال الإداري التعسفي بحق السجين « علّان »، وغيره من المعتقلين إدارياً وبصورة غير قانونية، بدلاً من التفكير في الالتفاف على مطالبهم العادلة.