الاحتلال يصيب خمسة صحفيين ويعتقل اثنين وسط تصاعد الانتهاكات الداخلية

خبر الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية: 30 انتهاكا بحق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية خلال تموز

الساعة 11:16 ص|03 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

تصاعدت الانتهاكات لحقوق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية خلال شهر تموز/يوليو 2015، وسجل تقرير رصد لاتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية 31 انتهاكا على الأقل غالبيتها ارتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطية الأحداث الميدانية في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

ويتزامن تقرير الانتهاكات هذا الشهر مع الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد 17 صحفيا فلسطينيا قتلهم الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه على قطاع غزة الصيف الماضي دون أن يلاقي قادة الاحتلال أية عقوبة على هذه الجرائم.

وسجل تقرير الانتهاكات الذي تلقت « فلسطين اليوم » نسخة عنه خلال شهر تموز إصابة خمسة صحفيين، اثنان منهم هما مراسلة قناة رؤيا نبال فرسخ ومصور القناة محمد شوشة تعرضا للرش بغاز « الفلفل » الحارق شمال القدس المحتلة.

فيما أصيب صحفيان آخران هما رامز عواد وشادي جرارعة بالرصاص المطاطي خلال تغطية أحداث قرب رام الله وفي مدينة نابلس، وتعرض مصور وكالة وطن في الخليل للإغماء جراء إطلاق الاحتلال الغاز بكثافة.

واعتقل الاحتلال الإسرائيلي خلال تموز صحفيين هما محمد عتيق بعد اقتحام منزله في منطقة جنين شمال الضفة الغربية ولا زال معتقلا، والصحفية سارة العدرة مراسل تلفزيون فلسطين خلال توجهها لاعداد تقرير غرب رام الله وأفرج عنها لاحقا.

وباعتقال الصحفي عتيق يصل عدد الصحفيين والكتاب والناشطين الإعلاميين المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى 18، بينهم الصحفي علي العويوي من إذاعة الرابعة في مدينة الخليل والذي حكم الاحتلال عليه قبل أيام بالسجن لمدة ستة شهور.

وسجل تقرير اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية اعتداءات إسرائيلية واسعة على الصحفيين خلال تغطياتهم الميدانية ومن بينهم المصور الصحفي أسيد عمارنة والصحفيات المقدسيات زينة قطميرة من وكالة كيوبرس ولواء أبو ارميلة مراسلة قناة فلسطين اليوم وبيان الجعبة من مركز إعلام القدس. إلى جانب منع التغطية الذي طال العديد من الصحفيين خلال الشهر المنصرم.

وبالتزامن مع انتهاكات الاحتلال الواسعة، تصاعدت الانتهاكات الداخلية من أجهزة الأمن الفلسطينية بحق الصحفيين وخاصة في الضفة الغربية، حيث طالت حملة اعتقالات شنتها السلطة الفلسطينية خمسة صحفيين وهم خلدون مظلوم وعمرو حلايقة وهيثم وراسنة ومحمد بشارات ومصعب الخطيب، واعتقل الأخير خلال تغطيته اعتصاما ضد الاعتقال السياسي في جنين، فيما اعتقل الآخرون من منازلهم.

 

الانتهاكات الإسرائيلية مفصلة:

5-7-2015: قوات الاحتلال تهاجم الصحفيين ومنهم طاقم قناة رؤيا الأردنية بإطلاق الغاز المسيل للدموع على حاجز جبع بالقرب من مدينة القدس، وذلك خلال تغطية مظاهرة سلمية في ذكرى اغتيال الفتى محمد أبو خضير. وطال الهجوم أيضا مصور وكالة رويترز محمد تركمان والمصور زاهر أبو حسين وآخرين.

ونشرت قناة رؤيا مقطع فيديو على شبكة الإنترنت يُظهر صور الاعتداء على مديرة مكتبها في فلسطين نبال فرسخ، ومصورها محمد شوشة، ورشهم بغاز حارق أثناء تغطية الحدث، رغم أنهما كانا يرتديان سترة « الصحافة » الزرقاء.

4-7-2015: إصابة المصور الصحفي رامز عواد بقنبلة غاز في مواجهات اندلعت على حاجز قلنديا عقب استشهاد الشاب محمد الكسبة.

8-7-2015: قوات الاحتلال تعتقل مراسلة تلفزيون فلسطين سارة العدرة قرب بلدة بيرزيت شمال رام الله خلال توجهها لتغطية اقتحام قرية دير أبو مشعل غربا.

9-7-2015: وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد اردان يصدر أمر حظر يمنع إجراء أي من قناة فلسطين 48 من القيام بأي نشاط داخل الأراضي المحتلة عام 1948 لمدة ستة شهور. وأدعى أردان انه « لن يسمح بإلحاق أي ضرر بسيادة إسرائيل وإعطاء السلطة الفلسطينية موطئ قدم في أي من أرجاء الدولة ».

10-7-2015: قوات الاحتلال تعتدي على المصور الصحفي أسيد عمارنة خلال تصويره منع أحد المواطنين من عبور حاجز بيت لحم باتجاه القدس للصلاة في المسجد الأقصى.

22-7-2015: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي محمد عتيق ويعمل مع شبكة مراسلون بلا حدود أثناء اقتحامها قرية برقين غرب جنين شمال الضفة الغربية.

23-7-2015: شرطة الاحتلال تعتدي على المصورة الصحفية زينة قطميرة من وكالة كيو برس أثناء محاولة اعتقالها قرب المسجد الأقصى.

23-7-2015: شرطة الاحتلال تمنع الصحفية بيان الجعبة من مركز إعلام القدس من دخول المسجد الأقصى، وقالت: « احتجزوني عند باب الحديد بدعوى حمل كاميرا وأبلغت شفهيا بمنعي من دخول المسجد الأقصى بدون تحديد مدة المنع. حاولت الدخول من بوابة أخرى وأبلغوني أنني ممنوعة من دخول الأقصى ».

23-7-2015: إصابة المصور الصحفي من وكالة وفا شادي جرارعة برصاصة مطاطية في صدره خلال تغطيته اقتحام الاحتلال حي اﻷرصاد في نابلس واعتقال أحد المطلوبين.

23-7-2015: إصابة مصور تلفزيون وطن محمد جرادات بحالة إغماء جراء إطلاق الاحتلال الغاز المسيل للدموع في قمعه للمواجهات التي اندلعت عقب تشييع الشهيد فلاح أبو ماريا ببلدة بيت أمر شمال الخليل.

26-7-2015: شرطة الاحتلال تعتدي بالضرب على الصحفيتين لواء أبو ارميلة من فضائية فلسطين اليوم وبيان الجعبة من مركز إعلام القدس خلال تغطيتهما تصدي المرابطين المقدسيين لاقتحامات استيطانية بالجملة للمسجد الأقصى.

26-7-2015: شرطة الاحتلال تمنع الصحفيين الفلسطينيين من التغطية خلال اقتحامات المستوطنين فيما يسمى « ذكرى خراب الهيكل » ومنهم: مراسلة تلفزيون فلسطين كريستين ريناوي ومراسلة قناة رؤيا زينة صندوقة وكذلك الصحفية منى القواسمي مراسلة صحيفة القدس.

28-7-2015: محكمة « عوفر » العسكرية الاسرائيلية تحكم بالسجن لمدة ستة شهور على الصحفي علي عبد الكريم العويوي « 25 عاما » من الخليل. واعتقل الاحتلال العويوي بتاريخ 29 \ 3 \ 2015، وهو متزوج ولديه طفلان، ويعمل صحفيا بإذاعة « الرابعة » المحلية في الخليل.

 

انتهاكات داخلية فلسطينية:

2-7-2015: أجهزة الأمن الفلسطينية تعتقل مراسل وكالة قدس برس خلدون مظلوم من منزله بمدينة نابلس.

5-7-2015: النيابة العامة الفلسطينية تمدد اعتقال الصحفي خلدون المظلوم مراسل قدس برس في رام الله لمدة 48 ساعة، بتهمة « إثارة النعرات الطائفية ».

6-7-2015: الأجهزة الأمنية تصادر كاميرا المصور رامز عواد خلال منع اعتصام لأهالي المعتقلين السياسيين على دوار المنارة وسط رام الله.

8-7-2015:الأجهزة الأمنية تعتقل المصور الصحفي عمرو حجازي حلايقة فيما داهمت منازل الصحفي أحمد حلايقة في بلدة الشيوخ بمحافظة الخليل.

8-7-2015: الأجهزة الأمنية تعتقل المصور هيثم وراسنة من بلدة الشيوخ ويعمل في شركة جنى للإعلام.

8-7-2015: جهاز الأمن الوقائي في طوباس يعتقل الصحفي محمد بشارات من بلدة طمون، وذلك بعد استدعائه للمقابلة.

8-7-2015: الأجهزة الأمنية تقوم باعتقال مراسل قناة القدس الفضائية مصعب الخطيب عقب تغطيته اعتصام ذوي المعتقلين السياسيين في مخيم جنين.

9-7-2015: الأجهزة الأمنية تمنع وسائل الإعلام ومنها طواقم قنوات الجزيرة وفلسطين اليوم والقدس من تغطية اعتصام لعائلات المعتقلين في سجون السلطة أمام الصليب الأحمر بمدينة البيرة. وقال الصحفيون إن أفرادا من الأجهزة الأمنية بزي مدني منعوا الطواقم الصحفية من التصوير ولم يكن بحوزتهم أي قرار يفيد بمنع التصوير أو التواجد في المكان.

9-7-2015: جهاز المخابرات الفلسطيني في الخليل يمدد اعتقال المصورين الصحفيين هيثم وراسنة وعمرو حلايقة لمدة 48 ساعة بتهمة « إثارة النعرات الطائفية ».

13-7-2015: جهاز المخابرات الفلسطيني يعتقل الصحفي رائد الشريف مقدم البرامج بإذاعة الحرية بعد استدعائه عبر الهاتف.

21-7-2015: جهاز المخابرات الفلسطيني يستدعي الصحفي سامي الساعي على خلفية منشور له على فيس بوك ينتقد فيه استخدام كوبونات البنزين الحكومية.

31-7-2015: الأمن الفلسطيني في رام الله يمنع التصوير خلال مسيرة لحركة حماس والقوى الوطنية بعد صلاة الجمعة نصرة للمسجد الأقصى وتنديدا بحرق الطفل علي دوابشة.