خبر حماس تدعو الصندوق المركزي للأمم المتحدة لتغطية عجز « أونروا » المالي

الساعة 10:23 ص|03 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الصندوق المركزي للأمم المتحدة، إلى التدخل من أجل دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين « أونروا »، وتغطية « عجزها المالي ».

وقالت الحركة في بيان نشر اليوم، وتلقت وكالة الأناضول نسخةً منه: « ندعو الصندوق المركزي للأمم المتحدة للتدخل، وتغطية العجز المطلوب كون الوكالة إحدى منظمات الأمم المتحدة، ولا مبرر لتقليص خدماتها، إن كانت الدول المانحة غير قادرة على الإيفاء بالتزاماتها المالية ».

وأعلنت حماس، رفضها القاطع لتأجيل الوكالة افتتاح العام الدراسي، بسبب العجز المالي، وقالت: « التأجيل خط أحمر، ومن واجب جميع فئات المتضامنين مع الشعب الفلسطيني إنقاذ العام الدراسي، وجعله هدفاً مرحلياً أساسياً، يمنع المساس به ».

ودعت الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين إلى « التحرك »، وتنبيه أونروا والدول المانحة لها، إلى المخاطر التي يمكن أن تترتب على تقليص الخدمات، والسماح للاجئين بالتعبير عن احتجاجاتهم من خلال إقامة مخيمات للاعتصام على الحدود مع فلسطين للمطالبة بحقهم في العودة وتوفير كل ما يلزم من وسائل الحماية، وفق ما ذكر البيان.

وكانت الأمم المتحدة، قد أعلنت الأسبوع الماضي في نيويورك، أن هناك احتمالات لإغلاق 700 مدرسة تعنى بتقديم خدمات تعليمية للاجئين الفلسطينيين في منطقة الشرق الأوسط، بسبب نقص الاعتمادات المالية.

وأعلن المفوض العام للوكالة « بيير كراهينبول »، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الأردنية، في 15 حزيران/ يوليو الماضي، وصول عجز الوكالة للعام الحالي إلى 101 مليون دولار.

ووفق الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فإن عدد اللاجئين الفلسطينيين حتى نهاية عام 2013، وصل 5.9 مليون نسمة، يتوزعون على 58 مخيمًا، بواقع 10 مخيمات في الأردن، و9 مخيمات في سوريا، و12 مخيمًا في لبنان، و19 مخيمًا في الضفة المحتلة، و8 مخيمات في قطاع غزة.

وبحسب آخر إحصائية لوكالة الأونروا (في مايو/ أيار 2013)، فإن عدد اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، بلغ 2 مليون و124 ألفًا و628 لاجئًا، يعيش منهم 372 ألفًا و822 لاجئًا في 13 مخيمًا، فيما تنتشر الغالبية الباقية خارج المخيمات، وفي مختلف المدن والقرى الأردنية.