خبر مصلحة مياه بلديات الساحل تستقبل القنصل البريطاني في الأراضي الفلسطينية

الساعة 12:34 م|28 يوليو 2015

فلسطين اليوم

استقبلت مصلحة مياه بلديات الساحل في مقرها الرئيس بغزة القنصل العام البريطاني الدكتور ألستير مكفيل بهدف الإطّلاع على الأوضاع الإنسانية في القطاع خاصة فيما يتعلق بأوضاع المياه والصرف الصحي.

وكان في استقبال القنصل البريطاني كل من الدكتور ماجد عوني أبو رمضان رئيس مجلس إدارة مصلحة المياه والمهندس منذر شبلاق مدير عام مصلحة المياه حيث رحب أبو رمضان بالقنصل البريطاني ومدير مكتب المعلومات والخدمات البريطاني بغزة كامل الغرباوي الذي رافق القنصل بالزيارة.

وأشاد أبو رمضان بأهمية هذه الزيارة في توطيد العلاقات وتعزيز سبل التعاون المشترك لخدمة الشعب الفلسطيني.

ومن جهته  أكد المهندس منذر شبلاق على أهمية هذه الزيارة كونها تأتي في وقت لا زال يعاني فيه قطاع غزة من العديد من التحديات على رأسها الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة وتفاقم مشكلة التيار الكهربائي.

وأوضح  شبلاق بأنه يوجد أكثر من 1.8 مليون نسمة يعيشون في 365 منطقة مقسمين في خمس مناطق وأن قطاع غزة هي واحدة من أعلى المناطق المزدحمة جغرافيا في العالم.

وأشار شبلاق الى ان قطاع غزة يعاني مشاكل عديدة منها المشاكل المتعلقة بشح المياه وارتفاع نسبة الملوحة أيضاً ارتفاع مستوى الفقر مع الظروف الاقتصادية والسياسية والمعيشية الهشة مبيناً أن المياه الجوفية هي المصدر الرئيسي للمياه لجميع أنواع الاستخدام.

وحول  تدهور نسبة المياه الجوفيه اوضح شبلاق بان المصدر الرئيسي والوحيد للمياه في قطاع غزة هو من طبقة المياه الجوفية التي تواجه تدهورا منذ سنوات في كل من نوعية وكمية لأسباب عديدة ومنها قلة سقوط الأمطار وزيادة في عدد السكان واستنزاف المياه الجوفية.

وتخلل الزيارة بقيام القنصل الاطلاع على دائرة  شؤون البيئة  ونظم المعلومات في المصلحة والتعرف على خريطة أبار المياه والصرف الصحي في القطاع.

وفي نهاية الزيارة تم تقديم درع للقنصل البريطاني في الأراضي الفلسطينية وذلك تكريما لجهوده المبذولة في خدمة شعب فلسطين.