خبر اكتشاف « فقاستي بيض » مصابتين بانفلونزا الطيور في غزة

الساعة 04:57 م|27 يوليو 2015

فلسطين اليوم

 قررت زراعة قطاع غزة، مساء اليوم الإثنين، إغلاق فقاستين لإنتاج بيض البط والدجاج البلدي في شمال القطاع وجنوبه، عقب ثبوت إصابة طيور البط بمرض « إنفلونزا » الطيور.

وقررت الزراعة تشكيل لجنتين منفصلتين لإعدام كافة الصيصان والبيض الموجودة فيهما بالتعاون مع مباحث التموين والبلديات، مؤكدةً أنها لن تتوانَ عن إغلاق أي فقاسة تشكل خطراً على الصحة العامة وقطاع الدواجن.

وقالت الزراعة انها « كثفت في حدود مسئولياتها الإجراءات اللازمة للوقاية من مرض إنفلونزا الطيور وحفاظاً على الصحة العامة، ومن ضمنها إغلاق كافة فقاسات بيض البط والدجاج البلدي غير الحاصلة على ترخيص قانوني وفقاً للأصول المتبعة.

وشملت القرارات والإجراءات الوقائية، التي اتخذتها الزراعة للوقاية من أنفلونزا الطيور في قطاع غزة، أنها منعت بيع الطيور المنزلة أو نقلها، محذرةً المخالفين من الوقوع تحت طائلة المسؤولية ».

وكانت الزراعة أعدمت منذ آذار/مارس الماضي 50 ألف طير و150ألف بيضة تفريخ ومائدة، مؤكدةً أن عملية الإعدام والإتلاف تأتي بعد استكمال كافة الإجراءات والتحاليل الطبية، التي تثبت الإصابة بالمرض.

ودعت الزراعة كافة المربين والمواطنين، الذين يقتنون طيور البط تحديداً ضرورة التخلص منها نهائياً، وإبلاغ مديرية البيطرة في المحافظة في حال موت أو ظهور أعراض مرضية، مشيرةً إلى أنها خاطبت الجمعيات والمؤسسات الدولية والمحلية بمنع دعم مشاريع الدجاج والبط البلدي تحديداً، وأبلغتهم أنه سيتم إعدام أي من هذه الأصناف يتم توزيعها تفادياً لتفشي المرض وحفاظاً على صحة الإنسان والثروة الداجنة.