خبر أبو صبحة: نسعى لتطوير خطة الطوارئ الخاصة بقطاع الأحوال المدنية

الساعة 09:08 ص|27 يوليو 2015

فلسطين اليوم

أكد الوكيل المساعد لقطاع الأحوال المدنية والجوازات والإقامات وشئون الأجانب ماهر أبو صبحة أن إدارته تسعى إلى تطوير خطة الطوارئ الخاصة بعمل قطاع الأحوال المدنية، وذلك تحسباً لوقوع أي أزمة.

وقال أبو صبحة في حوار خاص أجراه « موقع الداخلية » : « نسعى جاهدين إلى تطوير أفكار جديدة ومناسبة خاصة بعد تعرض قطاع غزة لثلاثة حروب متتالية خلال الأعوام الست الماضية ».

وأضاف : « الاحتلال دمر الكثير من المؤسسات المدنية من ضمنها عدد من مقرات الشق المدني وخاصة الحاسوب المركزي، والذي نتج عنه تدمير الكثير من الملفات والسجلات ومكونات الشق المدني ».

وأشار أبو صبحة إلى سعيهم الجاد على إيجاد بدائل لتلك الأماكن وأنهم سيبلغون المواطن بها وقت الأزمات والحروب خاصة أن المواطن يحتاج لعمل الأحوال المدنية في وضع الحرب.

وكشف أبو صبحة أن الأحوال المدنية في وزارة الداخلية تُقدم 36 خدمة للمواطن على مستوى محافظات قطاع غزة الخمسة بجميع فروعها.

وأوضح أن إدارة الجوازات لا تقل أهمية عن الأحوال المدنية، مؤكداً على وجود مشكلة كبيرة في الجوازات لعدم إرسال دفاتر الجوازات منذ أحداث عام 2007.

ولفت أبو صبحة إلى وجود حراك لتوفير الدفاتر من خلال تشكيل لجنة مشتركة من غزة ورام الله، كاشفاً عن وجود لقاءات من أجل اتخاذ حلول جذرية لهذه القضية، مستطرداً « هذه اللقاءات تبشر بالخير ».

وتابع عن دور دائرة الاقامات وشئون الأجانب، قائلاً « يوميا يدخل إلي غزة أعداد كبيرة تتجاوز العشرات والمئات ما بين زوار وأعضاء يعملون في مؤسسات أجنبية ومحلية ودولية في قطاع غزة ».

عبء كبير

وأوضح أن هذه المؤسسات والشخصيات تحتاج إلي متابعة مهامها من حيث الإقامة والقدوم إلي قطاع غزة والمغادرة منه، معتبراً إياها بالعبء الكبير، مؤكداً على وجود مدراء عامين يشرفون علي هذه الإدارات.

وكشف أبو صبحة عن وجود تصورات مبدئية لتطوير الهوية الفلسطينية، مؤكداً على توقفهم عن تنفيذ ذلك إلى حين توحيد شقي الوطن.

ونوه إلى أن هذه الخطة تم الانتهاء منها في داخلية غزة ونريد تطبيقها في الضفة وغزة، وذلك حتى لا نكون معززين للانقسام.

وأردف قائلاً « نسعى لتعزيز وتوطيد التعاون مع بعض الوزارات من أجل تطوير العمل في سبيل خدمة المواطن، ولمحاولة سد الفراغ - إن وجد- في وقت الأزمات.

ونبه أبو صبحة إلى أنهم يسعون بشكل جاد على تسهيل مهام وزارة الصحة في تجهيز جوازات المواطنين وتوفير كافة المعلومات المطلوبة حولهم في حال احتياجهم لأي إثبات من قطاع الأحوال المدنية ».

يشار إلى تعيين أ. ماهر أبو صبحة كوكيل مساعد لدائرة الأحوال المدنية جاء بعدما كان مدير لهيئة المعابر، وذلك تقديراً لدوره البارز في تسهيل خدمات المواطنين وتطوير العمل.

وقال أبو صبحة: " نقلي لمهام الوكيل المساعد لقطاع الأحوال المدنية والجوازات والاقامات وشئون الأجانب، يأتي لأننا جنود في كل مكان مطلوب منا الإبداع والانجاز وتقديم أقصى الخدمات للمواطن في أي مكان و زمان.