خبر غزة : نجاح أول عملية فتح في غشاء القلب

الساعة 04:01 م|25 يوليو 2015

فلسطين اليوم

نجحت الطواقم الطبية بقسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة بإجراء أول عملية فتح في غشاء القلب بواسطة بالون الغشاء القلبي أو ما سمي « التامور » أو « غلاف القلب ».

وقال محمد حبيب استشاري ورئيس قسم القلب والقسطرة القلبية بالمجمع: « إن البلازما في حالة تغيير مستمر حيث هناك توازن بين إنتاج ذلك السائل من الخلايا المبطنة للغشاء المحيط بعضلة القلب وكذلك الامتصاص المستمر من القنوات الليمفاوية ».

وأضاف: « لذلك الغشاء ووظيفتها أن تقلل الاحتكاك بين عضلة القلب والنسيج الليفي المحيط بالقلب، كما وتحمي القلب من الأعضاء المحيطة فيه، وتثبته في مكانه داخل التجويف الصدري،، وتوزع الضغط بانتظام على جميع حجرات القلب ».

وغلاف القلب هو عبارة عن غشاء مزدوج رقيق ولكنه قاس له طبقتان إحداهما جداريه والأخرى باطنية ملتصقة بعضلة القلب التصاقا وثيقا، ومن الطبيعي أن توجد كمية بسيطة من السوائل لا تتعدى 50 ملل صافية اللون بين طبقتي هذا الغشاء وهي عبارة عن بلازما مفلترة لا تختلط بالدم الموجود داخل عضلة القلب نهائيا.

وأوضح حبيب أن تجمع السوائل الكثيف والمتكرر في غشاء القلب والذي يتكون غالبا نتيجة أورام في منطقة الصدر يعالج عادة عن طريق الجراحة، وذلك بإجراء فتحة في هذا الغشاء لتجنب تجمع السوائل فيه مرة أخرى، ولكن الكثير من هؤلاء المرضى نتيجة وضعهم الصحي من الصعب إجراء هذه العملية لهم.

واستدرك « ولكن أمام هذه الحالة فقد تمكن طاقم قسم القلب والقسطرة في مجمع الشفاء الطبي بعمل فتحة في غشاء القلب عن طريق بالون خاص، وبواسطة قسطرة القلب بنجاح ودون أي مضاعفات لمريض كان يعانى من تراكم للسائل في غشاء القلب وبدرجة كبيرة جدًا ومتكررة ».

وذكر أنه تم تفريغ عدة لترات من غشاء القلب بواسطة أنبوب تم تثبيته في غشاء القلب، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إجراء هذا النوع من العمليات بقطاع غزة.

يُذكر أنه ولأول مرة بالعالم في عام 1991 تم استحداث هذه الطريقة لعمل فتحة في غشاء القلب عن طريق بالون خاص، وقد أثبتت هذه الطريقة في العلاج نجاحها في الحفاظ على خلو الغشاء القلبي من تراكم السوائل الضار والمتكرر، وأعطت المرضى فرصة في الحياة.