خبر ترضية لـ« إسرائيل »: أميركا تستعد للافراج عن الجاسوس « بولارد »

الساعة 07:00 ص|25 يوليو 2015

فلسطين اليوم

نقلت صحيفة (وول ستريت جورنال)، عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إدارة الرئيس باراك أوباما تستعد للافراج عن جوناثان بولارد وهو ضابط بالمخابرات البحرية الأميركية أدين بالتجسس لصالح إسرائيل.

 

ومن شأن الافراج عن بولارد إنهاء خلاف استمر عقودا بين إسرائيل والولايات المتحدة على بولارد الذي ادين بالتجسس لحساب إسرائيل وحكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام 1987.

 

وقالت الصحيفة إن بعض المسؤولين الأميركيين عبروا عن أملهم في أن تعمل هذه الخطوة على تلطيف العلاقات مع إسرائيل في أعقاب الاتفاق النووي الإيراني.

 

وذكرت الصحيفة أن بعض المسؤولين الأميركيين يضغطون للافراج عن بولارد في غضون أسابيع، في حين يتوقع آخرون أن يستغرق الأمر شهورا ربما إلى أن يحين موعد نظر الإفراج المشروط في تشرين الثاني (نوفمبر) القادم.

 

وقالت مسؤولة أميركية إنها لا تعلم بالافراج عن بولارد قبل أن يكون مؤهلا للحصول على الافراج المشروط في تشرين الثاني (نوفمبر) القادم.

 

ويقول أنصار بولارد إنه عوقب بقسوة شديدة جدا لأن إسرائيل حليفة للولايات المتحدة ولأن المعلومات السرية التي نقلها لم تلحق ضررا بالولايات المتحدة ولأن إسرائيل وصلت إلى هذه المعلومات في السابق.

 

ويقول أنصاره أيضا إنه يجب الافراج عنه لتدهور صحته إذ يقول محاميه إنه يعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

 

 

 

وضغط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شخصيا على الولايات المتحدة لسنوات من أجل الافراج عن بولارد الذي يقضي العقوبة في سجن اتحادي في بوتنر بولاية نورث كارولاينا.