خبر مشاريع صهيونية ضخمة على أنقاض مقبرة « مأمن الله » بالقدس

الساعة 03:39 م|23 يوليو 2015

فلسطين اليوم

بدأت بلدية الاحتلال في القدس المحتلة مؤخراً ببناء مجمع سكني وترفيهي للطلبة الجامعيين، يتضمن مبنيين في كل منهما ستة طوابق تحتمل الزيادة مستقبلا، بالإضافة إلى حواصل تجارية ومطاعم ومقاهٍ ونوادٍ وخمارات، وإضافات أخرى في الموقع المعروف باسم « مجمع بيت أجرون »، وذلك على أنقاض مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية، في الجهة الشمالية مما تبقى من المقبرة.

وتصل تكلفة المشروع حسب خبر أورده « كيوبرس » إلى نحو 70 مليون شيقل (نحو 18 مليون دولار).

وأكد وفد من « مؤسسة الأقصى للوقف والتراث » الذي زار الموقع يوم أمس الأربعاء، على بدء أعمال الحفريات الإنشائية التي تمهد لإقامة المجمع المذكور، ووضع حواجز وألواح حديدية حول الموقع.

فيما نصبت لافتة تفصّل عناوين القائمين على المشروع وصورًا تجسّم شكل المجمع، ومن المتوقع أن تستمر الأعمال لأكثر من عامين.

وبحسب خرائط ووثائق المشروع؛ فإن المجمع سيقام على مساحة 3.383 دونمات، هي في الأصل جزء لا يتجزأ من مقبرة مأمن الله، التي قامت المؤسسة الإسرائيلية بالاستيلاء عليها عام 1948 -عام النكبة الفلسطينية-وأقامت عليها على مراحل ثلاث أبنية متعددة الاستعمالات، هي مبنى « بيت أجرون »، في أساسه يستخدم كمركز لاتحاد الصحفيين الصهاينة، وحتى فترة وجيزة استخدم أيضا كمكتب للإعلام الحكومي.

ومبنى « بيت المهندس » ومبنى « التجربة الإسرائيلية »، حيث سيتم إجراء تغييرات وزيادات على هذه المباني، بالإضافة إلى بناء المبنيين الجديدين.

وفي مركز هذا المشروع تقف العمارتان السكنيتان، حيث سيتم بناء 100 شقة سكنية، تحتوي كل منها على غرفتين أو ثلاثٍ، ستؤوي بمجموعها بالأساس نحو 400 طالب جامعي، بالإضافة إلى واجهة تجارية تضم مطاعم ومقاهي ونوادي، ومن المخطط أن تؤجر الشقق السكنية بسعر مخفض للأكاديميين.

ويقوم على المشروع البلدية العبرية في القدس المحتلة، وشركة « عيدن » لتطوير القدس -وهي إحدى الأذرع التنفيذية للبلدية- كما شرعت شركة « شفير » و« ييعود » بتنفيذ المشروع.

وكل ذلك يتم بالتعاون والتنسيق مع كلية « بتسلال » في القدس المحتلة.