خبر الاحتلال يمنع ميس شلش من دخول فلسطين

الساعة 06:37 ص|22 يوليو 2015

فلسطين اليوم

للعام الثاني على التوالي، تمنع سلطات الاحتلال الإسرائيلي الفنانة ميس شلش من دخول الأراضي الفلسطينية للمشاركة في فقرة غنائية ضمن مهرجان فني وثقافي في مدينة البيرة وسط الضفّة الغربية المحتلّة، بعد مماطلة استمرّت شهرين.

وقال منسق المهرجان علاء الصالح في حديث لـ« العربي الجديد » إنّه « من المفترض أن تشارك الفنانة ميس شلش، المقيمة مع عائلتها في الأردن، غداً الأربعاء، في فقرة فنية، إلا أنّ سلطات الاحتلال تماطل في استصدار تصريح للسماح لها بدخول الأراضي الفلسطينية، ما يعني عدم تمكّنها من المشاركة في المهرجان ».

وشرح الصالح أنّ إدارة المهرجان تقدّمت بطلب الحصول على تصاريح خاصّة بالمشاركين قبل نحو شهرين، وحصل الجميع على هذه التصاريح، حتّى طاقم فرقة الفنانة ميس شلش، دون حصول ميس على هذا التصريح.

وكانت سلطات الاحتلال قد منعت شلش من دخول الأراضي الفلسطينية هذا العام للمرّة الثانية على التوالي بعد منعها من المشاركة في نشاطات فنية بالداخل الفلسطيني المحتل منذ العام 1948، وذلك قبل نحو ثلاثة شهور.

وشاركت شلش في فقرات فنية ضمن مهرجان البيرة الثاني في العام 2012، ثم منعتها سلطات الاحتلال من دخول الأراضي الفلسطينية بعد ذلك. ولم تتمكّن من المشاركة بسبب هذا المنع للمرة الثانية على التوالي. وحجّة سلطات الاحتلال أنّ « الرفض أمني »، من دون توضيح.

ووفق الصالح، فإنّه من المتوقّع أن يشارك في المهرجان، خلال أيامه الثلاثة، نحو 20 ألفاً. إذ لاقت فعالياته إقبالاً ومشاركة من قبل أهالي البيرة ورام الله وعدد من محافظات الضفة الغربية والقدس والداخل الفلسطيني المحتل، بمشاركة نحو ألف مغترب من أهالي البيرة.

إدارة مهرجان البيرة الذي تشرف عليه مؤسسة « شباب البيرة » بالتعاون والمشاركة مع بلدية البيرة، تقيمه في هذا التوقيت لضمان مشاركة المغتربين من أهالي المدينة الذين يعيشون في عدد من الدول الأوروبية والأجنبية والولايات المتحدة الأميركية. والهدف تعزيز ارتباطهم بأرضهم وهويتهم، وإحياء التراث الفلسطيني.

ويتضمن المهرجان، الرابع، والذي يستمرّ ثلاثة أيام ابتداء من أمس، فقرات فنية وتراثية يشارك فيها نخبة من فنانين الضفة الغربية والشتات والداخل الفلسطيني، بينهم الفنان هيثم خلايلة الذي شارك في برنامج « محبوب العرب » العام الماضي، « آراب آيدول »، إضافة إلى مشاركة الفنان الأردني عمر العبدلات الذي أطلق خلال المهرجان أغنية خاصّة بالرئيس الراحل ياسر عرفات.