خبر الرئيس الإيراني: اقتصادنا الوطني على أعتاب تغيير كبير

الساعة 05:49 م|18 يوليو 2015

فلسطين اليوم

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم ان اقتصاد بلاده الوطني على « اعتاب تغيير كبير وتحقيق ازدهار مضطرد » مشيدا ب« صمود » الشعب الايراني في مواجهة الضغوط والمصاعب الاقتصادية والسياسية والدولية.

وقال روحاني في رسالة الى مواطني بلاده بمناسبة عيد الفطر ان « الشعب الايراني احتفل هذا العام بعيدين هما عيد الارادة الوطنية الذي تحقق في 14 يوليو الجاري بإنجاز تاريخي في الملف النووي واعتراف القوى الكبرى بحقنا في امتلاك الطاقة النووية السلمية والعيد الآخر هو عيد الفطر وهو عيد التقوى الدينية ».

واضاف ان « الاتفاق النووي حصل من خلال فتوى قائد الثورة الاسلامية بتحريم السلاح النووي وجهود الحكومة والفريق المفاوض النووي الذي استطاع بعد 22 شهرا من المفاوضات النووية ان يحقق هذا الانجاز والذي يجسد القدرات القانونية والسياسية للجمهورية الاسلامية الايرانية ».

واوضح ان « الشعب الايراني اثبت انه يريد فقط الطاقة النووية للأغراض المدنية وانه لا يمكن لأي جهة ان تحرمه من هذا الحق » مشيرا الى ان « اجهزة الطرد المركزي في المنشآت النووية الايرانية ستستمر بالعمل ». وكانت مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا وايران أعلنتا الثلاثاء الماضي توقيع اتفاق شامل بينهما ينهي أزمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة على إيران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. وفي الوقت الذي لم تكشف فيه الاطراف المتفاوضة رسميا عن كل النقاط التي يتضمنها الاتفاق الا انها اجملتها في بعض نقاط تتضمن ان تسمح ايران بتفتيش منشآتها النووية بما في ذلك التفتيش عن امكانية وجود نشاطات نووية سابقة في هذه المنشآت.

كما ينص الاتفاق على ضرورة ان تلتزم ايران بخفض عدد اجهزة الطرد المركزي في منشآتها النووية بنسبة الثلثين لمدة عشرة اعوام اضافة الى مواصلة جميع المنشآت النووية الايرانية عملها مع السماح بتفتيش منشآت عسكرية بعينها خاصة منشآت (بارشين) وان يستمر الحظر على الاسلحة التقليدية لمدة خمسة أعوام. ويتضمن الاتفاق كذلك استمرار الحظر على تكنولوجيا الصواريخ لمدة ثمانية اعوام مع امكانية رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران ابتداء من بداية عام 2016.