خبر وزير الخارجية البريطاني يرحب بالاتفاق مع إيران

الساعة 05:24 م|14 يوليو 2015

فلسطين اليوم

رحب وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند بالاتفاق النووي مع إيران الذي أُعلِن عنه في فيينا اليوم الثلاثاء وقال بأن المجتمع الدولي يأمل، بل ويتوقع، بأن يؤدي هذا الاتفاق مع إيران إلى تغيير في علاقاتها مع جيرانها ومع المجتمع الدولي.


ووصف هاموند في تصريح صحفي له اليوم الثلاثاءالاتفاق مع إيران بأنه تاريخي، وقال: « بعد أكثر من عقد من المفاوضات الصعبة، توصلنا لاتفاق تاريخي يفرض حدودا وعمليات تفتيش صارمة على برنامج إيران النووي ».


وأوضح أن إيران، تسمح بموجب هذا الاتفاق، للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتحقق من الالتزام بالقيود المفروضة على البرنامج النووي، ما يولد الثقة لدى المجتمع الدولي بأن البرنامج مخصص للاستخدام السلمي وسيظل كذلك.


وأكد هاموند أن إيران وبعد أن تتخذ خطوات أساسية لتطبيق هذه القيود، سوف يرفع المجتمع الدولي بعض العقوبات المفروضة عليها ، ما سيعود عليها بفوائد اقتصادية ومالية كبيرة.


وأضاف: « بعد أن وصلنا لهذا الاتفاق المهم، سوف يتحول تركيزنا الآن تجاه تطبيقه بشكل سريع وتام لضمان ألا تتمكن إيران نهائيا من تطوير سلاح نووي ».
وحول مخاوف دول الخليج قال هاموند: « إننا ندرك مخاوف دول المنطقة بشأن نشاط إيران التاريخي في المنطقة.


وسوف نستمر بموقفنا الواضح بدعم دول الخليج وضد تدخل إيران بشؤونها الداخلية.


ونحن نأمل، بل ونتوقع، بأن يؤدي هذا الاتفاق مع إيران إلى تغيير في علاقاتها مع جيرانها ومع المجتمع الدولي ».


وأضاف: « إن رفع العقوبات الاقتصادية والمالية، مع مرور الوقت، يمثل فرصة هائلة للإيرانيين لاتخاذ قرارات إيجابية بشأن مستقبل بلدهم ودوره في المنطقة.
وسوف نواصل العمل عن قرب مع شركائنا الدوليين لحث إيران على أن تلعب دورا شفافا وبناء في شؤون المنطقة، وخصوصا في مكافحة التطرف الإسلامي العنيف »، على حد تعبيره.