خبر قلق اسرائيلي: الاتفاق النووي الإيراني خطأ تاريخي

الساعة 11:57 ص|14 يوليو 2015

فلسطين اليوم

اعتبر رئيس الحكومة « الإسرائيلية » بنيامين نتنياهو أن الاتفاق النووي « خطأ تاريخي »، وعقب  نتنياهو على توقيع الاتفاق مؤكداً ان « الاتفاق سيئ وله أبعاد تاريخية »، متعهدا بأنه « سيعمل كل ما بوسعه لكبح مطامح إيران النووية ».

وقال في مستهل لقائه مع وزير الخارجية الهولندي في القدس قبل ظهر الثلاثاء « ان إيران ستتلقى بفضل هذا الاتفاق الآلاف من مليارات الدولارات التي ستمكنها من مواصلة عدوانها وإرهابها في المنطقة والمعمورة جمعاء ».

وذهبت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي  إلى أكثر من ذلك بقولها إن « اتفاق إيران النووي استسلام تاريخي للغرب أمام قوى الشر بقيادة طهران ».

رئيس الشاباك الإسرائيلي السابق يعقوب بيري: نحن أمام فرصة تاريخية لتحالف إقليمي بين إسرائيل والدول المعتدلة.

بدوره، رأى رئيس حزب اسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان إن  « الاتفاقات التي تتجاهل تجارب الماضي- تهدد المستقبل ».وأضاف  هذا الاتفاق  سيذكر في التاريخ في نفس السطور مع اتفاق ميونيخ والاتفاق مع كوريا الشمالية. انه يوم أسود للعالم الحر« . أما رئيس حزب »هناك مستقبل« يائير لبيد فاعتبر أنه »لا توجد موالاة ومعارضة في إسرائيل في مواجهة هذا الاتفاق« ، فيما اعتبر وزير الأمن موشيه يعالون الاتفاق النووي مع إيران »مأساة « .

بينما قال وزير »الإستعاب والقدس« في حكومة العدو ، زئيف الكين: إن »زعماء العالم الغربي يكررّون الخطأ التاريخي المتمثل في الضعف والتنازل أمام الإرهاب، الذي يهرول نحو الأفق النووي. اتفاق فيينا اليوم يذكرنا باتفاق ميونيخ، لكن دولة إسرائيل لن توافق على أن تكون تشيكوسلوفاكيا« .

أما رئيس حزب »هناك مستقبل« يائير لبيد فاعتبر أنه »لا توجد موالاة ومعارضة في إسرائيل في مواجهة هذا الاتفاق« .

رئيس الشاباك الإسرائيلي السابق يعقوب بيري علّق بالقول »نحن أمام فرصة تاريخية لتحالف إقليمي بين إسرائيل والدول المعتدلة« .

وفي أول تعليق للمستوى العسكري في الكيان الإسرائيلي، نقلت  فيه الإذاعة الإسرائيلية عن مصدر عسكري كبير اعتباره أن »الإتفاق يُبعد في المدى القريب التهديد المباشر غير التقليدي عن اسرائيل، لكن في الوقت نفسه يتيح لإيران تطوير قدرة نووية عسكرية في غضون عام. إذا حصلت رقابة ناجعة على المنشآت النووية في إيران فسيكون ممكنا منعها من صنع قنبلة« .وأضافت أن » إيران لديها تاريخ من التضليل، والسؤال هو هل سينجح المراقبون في منع ذلك. الآن يتعين على « إسرائيل » ان تفحص كيفية تقليص التهديد القادم من إيران"؟.