خبر تعثر المفاوضات الأوروبية يزيد احتمال خروج اليونان من اليورو

الساعة 06:03 ص|13 يوليو 2015

فلسطين اليوم

تسعى منطقة اليورو رغم انقساماتها في بروكسل الى انتزاع اتفاق بشأن خطة انقاذ مالية لليونان لابقاء البلاد في منظومة العملة الموحدة، وذلك بعد وصول المحادثات الى طريق مسدود افضى الى الغاء قمة دول الاتحاد الاوروبي ال28.

 

فغياب اي تقدم في المفاوضات المكثفة الماراثونية التي جرت السبت بين اثينا وشركائها ارغم الاوروبيين على تغيير جدول الاعمال، ومع استئناف وزراء مالية دول منطقة اليورو ال19 في الصباح محادثاتهم التي علقوها اول امس، مما اضطر رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك الى الغاء القمة الاستثنائية التي من المفترض ان تعطي الاشارة السياسية للخروج من الازمة.

 

والسبت، لم يفض اجتماع لوزراء المالية في منطقة اليورو استغرق تسع ساعات في اجواء توتر وانعدام الثقة بازاء اثينا، الى بداية اتفاق فيما اعتبر استحقاق الاحد الفرصة الاخيرة لانقاذ اليونان من الانهيار المالي.

 

والمؤشر الى التصدعات داخل منظومة العملة الاوروبية الواحدة، هو تعليق الاجتماع في وقت متأخر مساء السبت من قبل رئيس يوروغروب يورين ديسلبلوم بسبب التوتر بين الوزير الالماني فولفغانغ شويبله وحاكم البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي، وخصوصا حين طلب شويبله من دراغي « الا يعتبره ابلها » بحسب وكالة الانباء اليونانية.

 

والاجواء الاحد لا توحي ايضا بالتفاؤل، فقد اوضح عدد من المشاركين في اجتماع وزراء المالية ان الهدف لم يعد الآن ابرام اتفاق بل احراز تقدم قدر الامكان قبل انعقاد قمة قادة الدول ال 19 الاعضاء في منطقة اليورو التي ابقيت على موعدها في الساعة 14,00 بتوقيت غرينتش ويتوقع ان تستمر « حتى ننجز المفاوضات » على قول تاسك.

 

وقال وزير المالية السلوفاكي بيتر كازيمير احد صقور منطقة اليورو « من غير الممكن التوصل الى اتفاق اليوم، بل فقط اصدار توصيات لقادة الدول ».

 

واعتبر دبلوماسي اوروبي مؤيد لابرام اتفاق مع اليونان « ان الغاء قمة (الدول ال 28) يهدف الى السماح بانجاز المفاوضات لتأمين مناقشة افضل للدول ال19 ».

 

لكن يتبين في الوقت الحاضر ان ليس هناك وحدة صف لا مع اليونان ولا داخل منطقة اليورو، حتى ان بعض الدول مثل المانيا المقتدرة مستعدة لاخراج اليونان من العملة الواحدة، وبدا القلق جليا في اليونان فيما باتت البلاد على شفير الانهيار المالي.