خبر ذاكرة الحرب(5):دقائق بين الموت والنجاة..و« البطش »: المجزرة العائلية الأعنف

الساعة 06:31 ص|12 يوليو 2015

فلسطين اليوم

لم تأبه « إسرائيل » بكل النداءات والمطالبات بوقف الحرب التي شنتها على قطاع غزة، لليوم الخامس على التوالي، بل صعدت من عدوانها وكثفت من جرائمها البشعة بحق المواطنين العزل، وحولت الأطفال لأشلاء مقطعة بجوار أمهاتهم وآبائهم الذين سبقوهم للشهادة.

في اليوم الخامس، تصاعدت ألسنة الحرب، وبات الفرق بين الموت والحياة دقائق، يقضيها الغزيون بين الهروب والبحث عن طوق نجاة، إلا أن صواريخ مقاتلات القتل الإسرائيلية من نوع 'إف 16' كانت تصلهم في كل مكان.

حصد العدوان « الإسرائيلي » المتواصل لليوم الخامس على التوالي المزيد من الشهداء والجرحى ودمر منازل على ساكنيها، ومنشآت مدنية وصحية وخدماتية، حيث ارتفع عددهم لأكثر من 30 شهيداً 18 منهم من عائلة البطش في مجزرة عائلية جديدة كانت الأعنف منذ بداية العدوان.

وفيما يلي تفاصيل اليوم الخامس للحرب:

- أصيب 8 مواطنين بجروح ما بين متوسطة وطفيفة في قصف بطائرات إف 16 لمنزل في حي الجنينة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

- قصفت طائرة اف 16 إسرائيلية منزل المواطن محمد سعيد الشوا بصاروخ وسط مدينة غزة، ما تسبب بإصابة طفل بجروح طفيفة، وتدمير البيت بالكامل واشتعال النيران فيه.

- كما قصفت الزوارق الحربية مناطق مختلفة من شواطئ غزة وخان يونس ورفح، ما تسبب بتدمير مركب صيد على الأقل.

- أصيب 12 مواطنا على الأقل بجروح في قصف إسرائيلي طال مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

- وذكر أن العدوان طال أيضا منزلا في مخيم المغازي وسط القطاع، وبيتا آخر في محافظة رفح جنوب غزة.

- استشهد ثلاثة مواطنين نتيجة قصف طائرات اف 16 إسرائيلية تجمعا للمواطنين قرب مسجد الشهيد أنور عزيز في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

- قصفت طائرات الاحتلال الاسرائيلي منزلا يعود لعائلة العبادلة في بلدة القرارة بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة وسوته بالأرض.

- أعلن مصدر طبي عن ارتفاع عدد الشهداء في العدوان الذي طال ساحة أحد المساجد في مخيم جباليا شمال قطاع غزة إلى 5 شهداء.

والشهداء هم: أنس يوسف قنديل (17 سنة)، يوسف محمد قنديل (32 عاما)، ومحمد إدريس أبو اسنينة(20عاما)، وعبد الرحيم صالح الخطيب (38 عاما)، وحسام ذيب الرزاينة(38عاما).

- وفي سياق متصل، استقبل مجمع دار الشفاء الطبي فجر اليوم، مواطنا يعاني من جروح خطيرة، نتيجة القصف الذي طال منطقة سكنية في منطقة شمال غرب مدينة غزة.

- دمرت طائرات الاحتلال مسجدا وسط مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

- إن طائرات الاحتلال دمرت مسجد حليمة بالكامل، ما أدى الى تضرر المنازل المجاورة.

- دمرت طائرات الاحتلال منزل لعائلة يحيى السنوار بالكامل في خان يونس بعد أن قصفته للمرة الثالثة على التوالي.

وكانت طائرات الاحتلال دمرت في وقت سابق مسجد في النصيرات وسط القطاع.

- دمرت طائرات الاحتلال منزلا يعود للمواطن شوقي عفانة في منطقة تل الزعتر شمال قطاع غزة.

- وفي السياق جددت الزوارق الحربية الاسرائيلية قصفها لشواطئ القطاع، اضافة الى قصف المدفعية والطيران الحربي لأراض ومناطق مفتوحة في مناطق مختلفة من القطاع.

- أصيب 11 مواطنا بجروح في تجدد القصف الإسرائيلي على مناطق شمال، ووسط قطاع غزة.

- وفي سياق متصل، أكد شهود عيان أن 7 مواطنين آخرين أصيبوا بجروح مختلفة في قصف صاروخي إسرائيلي طال مسجد الفاروق في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وذكر مواطنون أن القصف تسبب بتدمير المسجد بالكامل.

- وقد امتد القصف في وقت لاحق ليطال  رفح جنوب قطاع غزة، مستهدفا منزلا في المدينة.

- أصيب خمسة مواطنين بجروح في غارة جوية جديدة استهدفت منزلا للمرة الثانية في جباليا.

- أصيب شاب بجروح في قصف شنته طائرات حربية إسرائيلية من نوع اف16 استهدف منزلين وسط وغرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

- أضرارا مادية جسيمة لحقت بعدة أقسام في مستشفى الشهيد كمال عدوان في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة نتيجة استهداف منزل مجاور.

- استشهد ثلاثة مواطنين وأصيب خمسة آخرون بجروح بالغة الخطورة في غارة إسرائيلية جديدة شنها الطيران الحربي، وأصاب جمعية المبرة للمعاقين في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

- شن الطيران الحربي الإسرائيلي، 20 غارة جوية على أهداف متفرقة في رفح وير البلح خلال 10 دقائق.

- أصيب ثلاثة مواطنين أحدهم بجروح بالغة في قصف إسرائيلي طال منطقة العطاطرة شمال غرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

- استهدف القصف الإسرائيلي موقعا بلدة عبسان شرق خان يونس، بتزامن مع انتشار مكثف للآليات العسكرية على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

- كما طال القصف في وقت لاحق منزلا بالقرب من مسجد أحمد ياسين غرب مخيم النصيرات وسط القطاع.

- استشهد 6 مواطنين على الأقل وأصيب 6 مواطنين آخرين في قصف صاروخي إسرائيلي استهدف تجمعا للمواطنين في منطقة شمال شرق مدينة غزة. 
- استشهدت المواطنة خولة الحواجرة (24 عاما) بقصف اسرائيلي استهدف منزلا لعائلة خليفة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة ونقلت الى مستشفى شهداء الاقصى في دير البلج المجاورة.

- كما استشهد المواطن محمد عبد الله الشراتحة (23 عاما) واصيب آخر بجروح خطيرة في قصف اسرائيلي استهدف مجموعة مواطنين في منطقة سعساعة شرق جباليا شمال قطاع غزة.

ونقل الشهيد والجريح الى مستشفى الشهيد كمال عدوان في بلدة بيت لاهيا.

- استشهد مواطن وأصيب 4 آخرون في غارتين اسرائيليتين على حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

- الطيران الإسرائيلي شن غارتين على حي الشجاعية شرق غزة، ما أدى إلى استشهاد المواطن غازي مصطفى عريس ( 62 عاما) وإصابة 4 آخرين'.

- استشهد المواطن احمد يوسف دلول واصيب ثلاثة آخرون بينهم طفلة في غارة اسرائيلية على حي الزيتون بمدينة غزة.

- صواريخ إسرائيلية تحول جمعية مبرة فلسطين لرعاية المعاقين، في بيت لاهيا شمال غزة، إلى كتلة من الركام واللهب وتحرق المعاقين بداخلها وهم أحياء حتى الموت
ثلاثة صواريخ ضربت الجمعية دون سابق إنذار ما أدى إلى استشهاد مريضتين وإصابة 3 آخرين بجروح بالغة بالإضافة إلى راعيتهم سلوى أبو القمصان.

- قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية من نوع اف16، منزل المواطن إياد فرحات في حي الشجاعية بمدينة غزة، ودمرته بشكل كامل.

- أعلن عن استشهاد أحد جرحى الغارات الإسرائيلية على حي الشجاعية بغزة ليرتفع بذلك عدد الشهداء الذين سقطوا منذ بدء العدوان إلى 135.

- قصفت مقاتلة إسرائيلية من نوع اف 16، منزلا في شارع المنطار في حي الشجاعية شرق مدينة غزة ودمرته بالكامل، يعود للمواطن جهاد خالد المغني.

- استشهد سبعة مواطنين وأصيب عدد آخر بجروح في قصف إسرائيلي استهدف مسجدا ومنزلا لعائلة البطش في منطقة الشعف بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، حيث وصلت سبعة جثامين لشهداء بعضها أشلاء وصلت لمجمع فلسطين الطبي بمدينة غزة، ومن ثم ارتفع عدد الشهداء في استهداف مسجد الحرمين في منطقة الشعف في حي الشجاعية ومنزل من عائلة البطش إلى 18 شهيدا ونحو 50 إصابة بعضها حرجة.

- استشهد الشاب مهند يوسف ضهر 23 عاما، وأصيب خمسة آخرون بعضهم بجروح خطيرة في غارة جوية استهدفت شمال رفح جنوب قطاع غزة.

* صور من مجزرة عائلة البطش:



مجزرة عائلة البطش

مجزرة 2

مجزرة عائلة البطش1



مجزرة البطش 3

مجزرة البطش 4