خبر الفيفا يحدد اجراءات قرعة مونديال 2018

الساعة 04:25 م|09 يوليو 2015

فلسطين اليوم

اذاع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اجراءات قرعة كأس العالم روسيا 2018 والمقررة في 25 تموز/يوليو الحالي في مدينة سان بطرسبرغ.

وسيتم سحب القرعة التمهيدية الخاصة بخمسة من الإتحادات القارية الستة في قصر كونستانين في سان بطرسبرغ. واورد الاتحاد الدولي على موقعه الرسمي اليوم الخميس نظرة عن كل قارة:

أفريقيا:

بعد إقصاء زيمبابوي من المنافسات التمهيدية من قبل لجنة فيفا التأديبية، ستشهد القارة السمراء مشاركة 53 من أصل 54 اتحادا وطنيا في القرعة التمهيدية. وفي الدور الأول، تتنافس الدول الـ26 الأضعف تصنيفا. وسيتم فرز هذه المنتخبات في فئتين تضم كل منها 13 فريقا بحسب التصنيف العالمي لفيفا لشهر تموز/يوليو 2015: فئة للدول الـ13 الأعلى تصنيفا وفئة للدول الـ13 الأضعف تصنيفا.

وبذلك يتم فرز القرعة بين هاتين الفئتين لتتنافس المنتخبات بمباراة ذهاب وأخرى إياب بين 5 و13 تشرين الأول/اكتوبر 2015. يتأهل الفائزون من هذه المباريات إلى الدور الثاني للإنضمام للدول الـ27 الأعلى تصنيفا في القارة حيث يتواجهون بنظام مباراتي ذهاب وإياب. يتأهل الفائزون من هذه المباريات إلى الدور الأخير في التصفيات الأفريقية حيث يتم تقسيم الفرق إلى خمس مجموعات تضم كل منها أربعة فرق تتواجه بنظام مباريات ذهاب وإياب. والفائز من كل مجموعة يبلغ روسيا 2018.

اوروبا:

52 من أصل الإتحادات الوطنية الـ53 العضوة في الإتحاد القاري تشارك في القرعة التمهيدية، والإستثناء الوحيد هو روسيا التي تشارك في النهائيات بشكل تلقائي كونها الدولة المستضيفة.

سيتم تقسم المنتخبات إلى سبع مجموعات تضم كل منها ستة فرق ومجموعتين تضم كل منهما خمسة فرق بحسب التصنيف العالمي الاخير حيث يواجه كل فريق فرق المجموعة الأخرى على أرضه وخارجها بين 4 أيلول/سبتمبر 2016 و10 تشرين الأول/اكتوبر 2017.

تجدر الإشارة أيضً إلى أن الإتحاد الأوروبي لكرة القدم طلب أن يتم فرز منتخبات إنكلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا وهولندا في مجموعات مكونة من ستة فرق. يتأهل الفائزون بالمركز الأول في المجموعات التسع إلى روسيا 2018، بينما تخوض أفضل ثمانية منتخبات صاحبة المركز الثاني مواجهات ثنائية فيما بينها ليتأهل الفائزون الأربعة للنهائيات.

كونكاكاف:

ستنضم المنتخبات العشرة الفائزة من الدور الثاني (كندا، السلفادور، غواتيمالا، سانت فنسنت وغرينادين، أنتيغوا وباربودا، بيليز، أروبا، نيكاراغوا، كوراساو) إلى جامايكا وهايتي في الدور الثالث. سيتم تقسيم الفرق في القرعة التمهيدية إلى فئتين بحسب التصنيف العالمي وتحديد هوية المواجهات الثنائية التي ستجري بنظام مباراة ذهاب وأخرى إياب بين 31 آب/اغسطس و8 أيلول/سبتمبر 2015.

ينضم الفائزون من هذه المواجهات إلى كوستاريكا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وهندوراس وبنما وترينيداد وتوباغو في الدور الرابع. يتم تقسم الفرق عندها إلى ثلاث مجموعات تضم كل منها أربعة فرق تتنافس بين 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 و6 أيلول/سبتمبر 2016، بحسب القرعة.

يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الخامس، الذي سيتم لاحقا تحديد موعد ومكان وإجراءات القرعة الخاصة به.

اوقيانيا:

ستتنافس فرق ساموا الأمريكية وجزر كوك وساموا وتونغا في الدور الأول. تتواجه هذه الفرق بنظام دوري بين 5 و13 تشرين الأول/اكتوبر 2015 في تونغا.

يتأهل الفائز من هذه البطولة المصغرة إلى الدور الثاني لينضم إلى المنتخبات السبعة الأخرى في أوقيانيا. عندها يتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين تتكون كل منهما من أربعة فرق يواجه كل فريق فيها خصومه في المجموعة مرة واحدة فقط. تتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الأول والثاني والثالث إلى الدور الثالث.

ورغم أنه لم يتم الإعلان حتى الآن عن تاريخ ومكان وإجراءات قرعة الدور الثالث، إلا أن الفرق الستة المتأهلة ستنقسم إلى مجموعتين تتكون كل منها من ثلاثة فرق وتواجه بعضها بنظام مباراتي ذهاب وإياب. يلتقي الفائزان من هاتين المجموعتين في مباراتي ذهاب وإياب أيضا ليتأهل المنتخب الفائز للملحق القاري.

أمريكا الجنوبية:

تشمل القارة الأمريكية الجنوبية على عشرة فرق تتنافس على 4.5 مركز في النهائيات ضمن مجموعة واحدة. حيث سيتم وضع كل الفرق في مجموعة واحدة وتتواجه كافة الفرق سوية بنظام مباراتي ذهاب وإياب بين تشرين الأول/اكتوبر 2015 وتشرين الأول/اكتوبر 2017، وسيتم تحديد جدول المباريات في سان بطرسبرغ. وتتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الأربعة الأولى مباشرة إلى كأس العالم روسيا 2018 بينما يخوض المنتخب صاحب المركز الخامس الملحق عبر القاري.

يذكر ان قارة اسيا تشهد راهنا تصفيات مزدوجة لكأس العالم 2018 وكأس اسيا الامارات 2019.

كلمات دلالية