خبر اتحاد الإذاعات والتلفزيونات: تصعيد إسرائيلي تجاه الصحفيين خلال شهر يونيو

الساعة 02:09 م|04 يوليو 2015

فلسطين اليوم

تصاعدت الاعتداءات الإسرائيلية على الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر حزيران/يونيو المنصرم وتنوعت بين اعتقال واعتداء مباشر ومنع التغطية خلال الأحداث الميدانية وخاصة بالضفة الغربية والقدس المحتلة.

وسجل اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية في رصد له اعتقال أربعة صحفيين فلسطينيين لا زال اثنان منهم قيد الاعتقال هما: أحمد البيتاوي من نابلس ومالك الجعاري من طولكرم. فيما أفرج عن أمير أبو عرام من رام الله وفاطمة أبو اسبيتان من القدس.

وأكد الإتحاد في بيان وصل « فلسطين اليوم » نسخة عنه أن الاحتلال لجأ إلى منع الصحفيين من تغطية العديد من الأحداث في ساحات مختلفة وخاصة في أعقاب هجمات ضد مستوطنين في محيط مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وأوضح الاتحاد أن الاستمرار في سياسة الفصل العنصري، حرمت سلطات الاحتلال وفدا من صحفيي قطاع غزة من المرور إلى الضفة الغربية رغم استصدار تصاريح خاصة لهذا الغرض.

وبين الاتحاد انه إلى جانب الانتهاكات الاحتلالية، استمرت بصورة مؤسفة الانتهاكات الفلسطينية الداخلية على أيدي الأجهزة الأمنية والسلطات المسؤولة في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث سجلت 11 انتهاكا منها استدعاء صحفيين للتحقيق ومحاكمة واعتداء على آخرين.

وهنا يورد الاتحاد تفاصيل رصده الشهري لانتهاكات حقوق الصحفيين خلال شهر حزيران:

الانتهاكات الاسرائيلية:

1-6- 2015: الاحتلال يعتقل الصحفي أحمد البيتاوي، والذي يعمل محررا في وكالة قدس برس، من منزله بمدينة نابلس وتصادر حاسوبه الشخصي.

2-6-2015: جنود الاحتلال يعتدون على الصحفي محمد العدم والمصور شادي زماعرة من طاقم موقع قدس دوت كوم، أثناء إعداد تقرير عن بيت البركة الذي يحاول المستوطنون الاستيلاء عليه شمال الخليل. ومنعوهما من التصوير.

4-6-2015: الاحتلال يمنع مصور وكالة شينخوا الصينية نضال اشتيه من دخول القدس للعلاج في مستشفى العيون بعد تعرضه لإصابة مباشرة خلال تغطيتها لمسيرة ذكرى النكبة الشهر الماضي. ورفض الاحتلال منحه تصريح دخول بدعوى انه أصبح ممنوع من المخابرات الإسرائيلية.

9-6-2015: قوات الاحتلال تعتقل المصور مالك جعاري من سكان بلدة علار شمال طولكرم. وبحسب شقيقه فإن قوات الاحتلال داهمت البيت وقامت باعتقاله ومصادرة حاسوبه وهاتفه النقال.

11-6-2015: الاحتلال يعتقل الصحفي أمير أبو عرام من بلدة بيرزيت شمال رام الله على حاجز طيار قرب بلدة العيزرية شمال شرق القدس، ويطلق سراحه لاحقا.

11-6-2015: الاحتلال يمدد فترة توقيف الصحفي أحمد البيتاوي المحرّر في وكالة « قدس برس إنترناشيونال » للأنباء، لمدة ثمانية أيام بحجة استكمال التحقيق معه، وذلك للمرة الثانية بعد اعتقاله.

12-6-2015: قوات الاحتلال تعتدي على طواقم الصحافة ومن بينهم المصور جهاد القاضي خلال موجهات اندلعت قرب مخيم الجلزون شمال مدينة ‫رام الله.

12-6-2015: تعرض مصور تلفزيون فلسطين شامخ الجاغوب للإصابة بحجر في رأسه بعد منع قوات الاحتلال الصحفيين التواجد في مكان آمن خلال تغطيتهم مواجهات بلدة سلواد الأسبوعية شرق رام الله.

17-6-2015: رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو يأمر بإغلاق قناة فلسطين 48 بعد إعلان انطلاقتها. وقال الموقع الالكتروني لصحيفة « يديعوت أحرنوت » إن نتنياهو طلب فحص قانونية القناة، واتخاذ الإجراءات الجنائية والإدارية لمنع بثها، وفحص قانونية تمويل البث من قبل السلطة الوطنية.

19-6-2015: قوات الاحتلال تحتجز مصور وكالة اسوشيتدبرس الأمريكية عماد سعيد خلال تغطيته عملية إطلاق النار على مستوطنين قرب قرية دير ابزيع غرب رام الله، كما أخضعت الصحفيين لإجراءات مشددة وفتشت سياراتهم خلال حملة تمشيط واسعة.

20-6-2015: قوات الاحتلال تحتجز طاقم قناة فلسطين اليوم، وهم المراسلة رغدة عتمة والمصور عطا عوض، خلال تغطيتهم اقتحامات تعرضت لها قرية دير ابزيع غرب رام الله.

21-6-2015: الاحتلال الإسرائيلي يمنع نائب نقيب الصحفيين تحسين الاسطل من التوجه إلى رام الله برئاسة وفد من نقابة الصحفيين الفلسطينيين بغزة. وقالت نقابة الصحفيين إنها تقدمت إلى هيئة الشؤون المدنية بطلب مغادرة وفد النقابة إلى رام الله وأبلغ الوفد بالموافقة، فيما رفض طلب الصحفي شريف النيرب عضو الأمانة العامة بسبب سنه.

22-6-2015: سلطات الاحتلال تمدد توقيف الصحفي أحمد البيتاوي المحرّر في وكالة « قدس برس إنترناشيونال للأنباء »، لمدة خمسة أيام بدعوى استكمال التحقيق.

23-6-2015: الاحتلال يحتجز الصحفيين أحمد براهمة وزاهر أبو حسين علی حاجز الكونتينر شمال بيت لحم.

24-6-2015: جددت سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري للمرة الثالثة للأسير الصحفي عبد الرازق فراج (52 عاماً ) من رام الله لمدة أربعة شهور أخرى. ويعتبر فراج من أقدم الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال، فقد تجاوزت مدد اعتقاله الإداري على فترات العشر سنوات.

25-6-2015: شرطة الاحتلال تعتقل الصحفية فاطمة أبو سبيتان مراسلة وكالة « قدس برس إنترناشيونال للأنباء »، أثناء خروجها من إحدى بوابات المسجد الأقصى وعقب تغطيتها المواجهات التي اندلعت إثر اقتحامات المستوطنين. وجرى نقل أبو سبيتان للتحقيق في مركز « القشلة » التابع لشرطة الاحتلال بمدينة القدس.

30-6-2015: الاحتلال يمنع طاقم قناة فلسطين اليوم من تغطية إغلاق طريق رام الله – الجلزون ويطرده من المكان.

30-6-2015: الاحتلال يمنع الصحفيين من تصوير اقتحام العشرات من جنوده للحرم الإبراهيمي في الخليل.

 

انتهاكات داخلية فلسطينية:

4-6-2015: للمرة الثالثة، محكمة صلح رام الله تمدد اعتقال الصحفي بتلفزيون وطن محمد عوض (15 يوماً) بحجة استكمال التحقيق، حيث تم إحضاره من سجن مخابرات أريحا إلى المحكمة.

7-6-2015: جهاز الأمن الوقائي يعتقل الناشط الإعلامي غسان النجاجرة من سكان بلدة نحالين غرب بيت لحم.

11-6-2015: جهاز الأمن الوقائي في نابلس يستدعي الأسير المحرر والصحفي المريض بسام أمين السايح (43 عاماً)، وهو مصاب بسرطاني العظم والدم.

16-6-2015: القضاء الفلسطيني يواصل محاكمة الصحفي الفلسطيني يوسف الشايب على خلفية تقرير نشره في جريدة الغد الأردنية مطلع العام 2012 تناول شبهات فساد بسفارة فلسطين في فرنسا. رغم طعن الدفاع في صلاحية المحاكم الفلسطينية بالنظر في هذه القضية ووجود خلل في الإجراءات القضائية نفسها. وخلال محاكمته الأخيرة منعت الشرطة الصحفيين من وسائل إعلام مختلفة من تغطية الجلسة، كما منعوا تسجيل فحوى الجلسات، التي هي في الأساس علنية، بأجهزة التسجيل الصوتي وسمح لهم بالدخول دون معداتهم.

17-6-2015: الأجهزة الأمنية في غزة تعتدي على طاقم صحيفة « الغارديان » البريطانية الذي ضّم كلاً من الصحافية الاسترالية فيبي جرينود والمصور الصحافي البريطاني ماثيو هيود والصحافي الفلسطيني حازم بعلوشة أثناء تصويرهم مشاهد اللاجئين ضمن فيلم حول ذكرى العدوان الإسرائيلي على غزة، في أحد مراكز الإيواء التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين « الانروا » جنوب مدينة غزة.

19-6-2015: أحد أفراد الشرطة الفلسطينية في بيت لحم يعتدي على المصور الصحفي موسى الشاعر، عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين بعد مشادة كلامية معه قرب حاجز الاحتلال المؤدي إلى القدس المحتلة شمال المدينة قبل أن يتم توقيفه واقتياده إلى مديرية الشرطة.

19-6- 2015: جهاز الأمن الداخلي في غزة يستدعي الصحفي هاني الآغا مدير تحرير صحيفة النهار الالكترونية ويحتجزه ويحقق معه لعدة ساعات قبل الإفراج عنه والطلب منه العودة بعد أسبوع. وقد استدعي لمرتين لاحقا أيضا.

19-6-2015: المصور الصحفي سعيد فياض يتهم إدارة تلفزيون فلسطين بمنعه من العودة إلى عمله رغم صدور من قرار بذلك من المشرف على الإعلام الرسمي. ولجأ فياض إلى توجيه مناشدة للرئيس محمود عباس والاعتصام أمام مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون من أجل إعادته إلى عمله الذي عين به قبل ست سنوات.