خبر الحكومة الفلسطينية توقع 11 اتفاقية مع الحكومة الايطالية

الساعة 07:04 م|29 يونيو 2015

فلسطين اليوم

وقعت الحكومة الفلسطينية اليوم الاثنين 11 اتفاقية مع الحكومة الايطالية.

وتم التوقيع على الاتفاقيات خلال اجتماع اللجنة الوزارية الفلسطينية الايطالية المشتركة في مقر وزارة الخارجية الفلسطينية في مدينة رام الله.

وافتتح وزير الخارجية رياض المالكي، ووزير خارجية إيطاليا باولو جينتيلوني، أعمال اللجنة التي تناولت الوضع السياسي والاقتصادي الفلسطيني وسبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين الطرفين، بمشاركة وزراء وممثلين عن الحكومة الإيطالية، وسبعة وزراء من الحكومة الفلسطينية، هم: وزير المالية شكري بشارة، ووزير العدل سليم السقا، ووزيرة التربية والتعليم العالي خولة الشخشير، ووزيرة السياحة رولا معايعة، ووزير الزراعة شوقي العيسة، ورئيس القضاء الأعلى علي مهنا، بالإضافة الى ممثلين عن وزارة الداخلية والدفاع المدني ومركز التجارة الفلسطيني « بال تريد ».

وأكد وزيرا خارجية فلسطين وإيطاليا خلال افتتاحهما أعمال اللجنة الوزارية، ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها بما يتناسب وروح الصداقة التي تربط الشعبين الفلسطيني والإيطالي. كما شدد الوزير الإيطالي على ضرورة تفعيل العملية السلمية والتفاوضية للوصول إلى السلام الشامل والدائم المنشود بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وفق مبدأ حل الدولتين.

من جهته أكد جينتيلوني على موقف الحكومة الإيطالية تجاه القضية الفلسطينية وعلى ضرورة العمل على اقامة السلام بين الجانبين على اسس القرارات الشرعية الدولية المتمثلة بحل الدولتين، كما أكد أهمية التعاون الاقتصادي بين البلدين وعلى دور إيطاليا المستمر في دعم مؤسسات الدولة الفلسطينية والمؤسسات المدنية الفلسطينية.

ووقع وزير المالية شكري بشارة مع نظيره الايطالي اتفاقيتين في مجال التنمية والتطوير واقامة المشاريع وتطوير البنية التحتية، ودعم المؤسسات الفلسطينية، ورفع مستوى الكادر الفلسطيني في المؤسسات في مختلف المجالات.بدوره عبر وزير العدل سليم السقا عن سعادته بتوقيع اتفاقية تعاون مع نظيرة الإيطالي تضمنت العديد من المقترحات والمشاريع المشتركة ذات الصلة بحقوق الإنسان وتبادل الخبرات مع الجانب الإيطالي. كما وقع رئيس القضاء الأعلى على مهنا ونظيرة الإيطالي على اتفاقية تعاون مشترك.

 

ووقعت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية، ووزارة التراث الثقافي والأنشطة الإيطالية اتفاقية، قالت الوزيرة معايعة إنها تهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال الآثار وإدارة التراث الثقافي، إضافة إلى مجالات أخرى ذات اهتمام مشترك.

وفي المجال التعليمي وقعت وزيرة التربية والتعليم العالي خولة الشخشير مع نظيرتها الايطالية اتفاقية تعاون في المجال العلمي والبحوث والجامعات، وتبادل الخبراء بين المعاهد الجامعية.

كما وقع ابراهيم برهم ممثلاً عن مركز التجارة الفلسطيني ( بال تريد) بروتوكول اتفاق بين مؤسسات القطاع الخاص يهدف إلى تعزيز التبادل التجاري وتبادل الخبرات والزيارات من أجل جلب وتشجيع الاستثمار بين فلسطين وإيطاليا.

وفي المجال الامني وقع اللواء يوسف الحلو اتفاقية تعاون مشترك مع نظيره الايطالي في مجال التدريب العسكري، وتبادل الخبرات في مجال تأهيل الكوادر الشرطية والامنية الفلسطينية.

ووقع وزير الخارجية الفلسطيني نيابة عن وزارة الحكم المحلي والدفاع المدني، مع نظيرة الإيطالي باولو جنتاليني، اتفاقيتي تعاون مشترك لتطوير واقامة مشاريع في البلديات والمجالس البلدية، كذلك اتفاقية تعاون بين الدفاع المدني في كلا البلدين لتبادل الخبرات وتدريب الكادر الفلسطيني وتقديم الدعم اللوجستي والمالي.