خبر البرغوثي: سنقدم ملف ضخم من جرائم الاحتلال للجنايات الدولية غداً

الساعة 11:43 ص|24 يونيو 2015

فلسطين اليوم

أكد عضو اللجنة الوطنية العليا لمتابعة ملف محكمة الجنايات الدولية، د. مصطفى البرغوثي، اليوم الأربعاء، أن فلسطين ستقوم يوم غد الخميس بإيداع بلاغها إلى مكتب المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية، وهو ملف ضخم، ويمثل مساهمة فلسطين لتمكين مكتب المدعية العامة من الاقتناع بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأضاف د. البرغوثي في مؤتمر صحفي، عقده في مقر منظمة التحرير الفلسطينية في البيرة، إن البلاغ سيودع في تمام الساعة 3 عصر يوم الخميس بتوقيت هولندا.

وتابع البرغوثي قوله: « ما سنقدمه غداً هو بداية رفع الحصانة عن »إسرائيل« بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني فلأول مرة منذ 67 عاماً ستعرض جرائم »إسرائيل« أمام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأمضى يقول: »إن الملف الفلسطيني يتضمن الجرائم المقترفة في الضفة الغربية و(القدس الشرقية) وقطاع غزة منذ تاريخ 13/6/2014، بداءً من الحملة العسكرية على الخليل ومن ثم باقي الضفة الغربية والعدوان الأخير على قطاع غزة، والتحقيق في جرائم الحرب، وسيشمل الطلب أيضاً الاستيطان كجريمة حرب مستمرة منذ 67 عاماً، والجرائم بحق الأسرى.

وأكد أن الهدف هو إثبات وجود جرائم لبدء التحقيق من مكتب المدعي العام، ونسعى لرفع الحصانة عن « إسرائيل » وقادتها، ولإحقاق العدالة، وتطبيق مواثيق حقوق الإنسان، وحماية الشعب الفلسطيني، ولمحاسبة المجرمين وعدم السماح بإفلاتهم من جرائمهم ومنع تكرارها، وهذا سيدعم ويعزز حركة التضامن الدولية مع شعب فلسطين، بما فيها المقاطعة.